عملية القلب المفتوح: خطوات ومخاطر

ما هي عملية القلب المفتوح: يضطر البعض في حالات معينة إلى الخضوع لعملية القلب المفتوح، فلماذا يكون عليهم ذلك وما هي خطوات العملية؟ هل هي خطيرة؟ تعرف على أهم هذه المعلومات الآن.

عملية القلب المفتوحة من أكثر العمليات التي تخيف الإنسان، بمجرد ذكر اسمها تتغير ملامح الوجه، ولكن هل تعرف المعلومات الدقيقة حولها؟

تعتبر عملية القلب المفتوح من العمليات الشائعة بين البالغين و يتم خلالها شق الصدر بهدف الوصول إلى عضلة القلب ثم يقوم الجراح بتحويل مسار الدوره الدموية للمريض و ذلك بمساعدة جهاز القلب و الرئة الصناعيه و الذي يتيح للجراح ايقاف القلب و الرئتين عن العمل اثناء التدخل الجراحي المطلوب ثم إعادة الدورة الدموية للعمل بطبيعتها فور انتهاء الجراحة.

جدير بالذكر، أن عملية القلب المفتوح اصبحت تعد من العمليات التقليدية، كما أنه في الوقت الحديث أصبح بالإمكان إجراء هذه العملية من خلال جرح صغير بين الضلوع دون الحاجة لشق عظام الصدر فيما يعرف بالتدخل الجراحي المحدود.

متى تحتاج لعملية القلب المفتوح؟

الهدف الأساسي من عملية القلب المفتوح هو علاج تلف او خلل بوظيفة القلب و الذي يعتبر مضخة لتغذية الجسم بالدم و الاوكسوجين و عناصر الغذاء.

تعتبر جراحة ترقيع الشرايين التاجيه هي الاكثر انتشاراً بين جراحات القلب المفتوح في العصر الحديث و ذلك لانتشار مرض قصور الشريان التاجي و تعدد طرق التشخيص المبكر له.

تصلب الاوعية الدموية يكون بسبب تراكم الترسبات الناتجة عن الدهون على جدران الأوعية الدموية، مسببة تضيقها بالتالي صعوبة تدفق الدم خلالها. في هذه الحالة، يقل تدفق الدم إلى القلب، وقد يصاب الإنسان بالنوبة القلبية.

كما يتم اللجوء لعملية القلب المفتوح في الحالات التالية:

  • إصلاح أو استبدال صمامات القلب، التي تنظم تدفق الدم داخل عضلة القلب.
  • إستئصال بعض الاورام داخل القلب
  • جراحة استبدال و اصلاح الشريان الاورطي بالصدر و ذلك في حالات تمدد او انسلاخ الشريان الاورطي
  • إصلاح العيوب الخلقيه للقلب مثل رباعي فالوت و غيرها من أمراض القلب التي تصيب الاطفال و حديثي الولاده

كيف يتم إجراء عملية ترقيع الشرايين التاجيه عن طريق القلب المفتوح؟

بالوضع الطبيعي تستغرق عملية القلب المفتوح من 3- 6 ساعات، يتم خلال العملية القيام بما يلي:

  • يتم تخدير المريض كلياً حتى لا يشعر بالالم خلال العملية
  • يقوم الجراح بإحداث شق في الصدر يصل إلى 20- 25 سم و يقوم بفتح العظمة الامامية للصدر و التي تعرف بعظمة القص
  • عندما يصبح القلب مرئياً، يتم وصل المريض بجهاز طبي يعمل على نقل الدم بعيداً عن القلب كي يتمكن الجراح من إتمام العملية (في بعض العمليات الحديثة لا يتم الاستعانة بهذا الجهاز)
  • يستخدم الجراح وعاء دموي سليم من داخل الجسم بهدف صنع كوبري او طريق جديد لتدفق الدم بعيداً عن الوعاء المغلق
  • يتم إغلاق عظام القفص الصدري من ثم تقطيب الشق في الصدر.

مخاطر عملية القلب المفتوح: –

هناك بعض المخاطر المرتبطة بالخضوع لعملية القلب المفتوح و لا يتعدي نسبة حدوثها من ١ الي ٥ %  وهي:

  • الإصابة بعدوى في الشق الذي تم إحداثه في منطقة الصدر
  • النوبة القلبية
  • عدم انتظام نبضات القلب
  • فشل كلوي
  • ألم في الصدر
  • السكتات الدماغيه
  • حدوث نزيف بالصدر
  • الالتهاب الرئوي

الاستعداد لعملية القلب المفتوح: –

في البداية من الضروري إعلام الطبيب بأي دواء تقوم بتناوله، حتى لو كان يباع دون وصفة طبية، أو أي فيتامينات وأعشاب تتناولها.

من المهم إبلاغ الطبيب أيضاً بأية أمراض تعاني منها حتى لو كانت مجرد نزلة برد أو انفلونزا، ولا تنسى اخباره عما اذا كنت تتناول الكحول.

قبل إجراء العملية، سيطلب منك الطبيب ما يلي:

  1. التوقف عن التدخين لمدة شهر
  2. التوقف عن تناول الأدوية المميعة للدم مثل الأسبرين والأيبوبروفين.
  3. الاهتمام بتناول اطعمة صحية و البعد عن الاكلات التي تسبب ارتفاع السكر لمرضي السكر
  4. اخذ قسط من الراحة و النوم جيداُ قبل الجراحة و قد يعطيك طبيب التخدير بعض الادوية المهدئة التي تساعدك علي الاسترخاء و تقلل من التوتر و تساعدك علي النوم
  5. سوف يقوم طبيب التخدير بتحديد ساعات الصوم و التي تتراوح من ٦ الي ٨ ساعات و ينصح بتناول وجبة عشاء خفيفه ليلة الجراحة.
  6. صباح يوم الخضوع للعملية، سوف يطلب منك حلاقة شعر الصدر و الساقين و الاستحمام بنوع معين من الصابون، الذي يعمل على قتل البكتيريا المتواجدة على جلدك، وذلك بهدف التقليل من خطر إصابتك بأي عدوى..

بعد إجراء العملية:

بعد الانتهاء من إجراء العملية، وعند استيقاظك، ستلاحظ وجود أنبوبين أو ثلاثة موصولين بصدرك، وهي تساهم في تصريف السوائل من المنطقة المحيطة بقلبك.

من الممكن أن يمدك الطبيب بأنبوب في ذراعك يعمل على تغذيتك بالمحاليل و القاقير التي تنشط وظائف القلب، وأخر إلى مثانتك بهدف إفراغها.

سيتم توصيلك أيضاً بجهاز طبي يعمل على تقييم عمل القلب و يقوم بقياس ضغط الدم و معدل ضربات القلب و نسبة الاوكسوجين بالدم و غيرها من الدلالات الحيوية التي تساعد اطباء الرعاية علي تقييم حالتك الصحية.

بعد عملية القلب المفتوح، ستبيت الليلة الأولى في قسم العناية المركزة، وذلك لتلقي الرعاية الطبية اللازمة، من ثم ستنقل إلى غرفة أخرى لمدة 3- 7 أيام.

الشفاء من الجراحة:

من الضروري الاعتناء بنفسك جيداً بعد خروجك الي المنزل، وهذا الأمر يشمل:

1- الاعتناء بالشق والجرح:

يعتبر الاعتناء بالجرح من الأمور المهمة جداً بعد الخضوع للعملية، إذ من الضروري الحفاظ على منطقة الجرح دافئة وجافة، ولا تنسى تغسيل يديك قبل لمسها.
إن لاحظت أن الجرح أخذ بالشفاء بالصورة الصحيحة ولا يرشح، من الممكن أن تأخذ حماماً مع مراعاة الشروط التالية:

  • أن تكون فترة الاستحمام أقل من عشر دقائق
  • أن يتم استخدام المياه الدافئة وليست الساخنة
  • عدم توجيه المياه بشكل مباشر إلى منطقة الجرح.

من الضروري أيضاً مراقبة الجرح باستمرار حتى تتاكد من عدم إصابته بأي عدوى والتهاب، لذا عليك مراقبة الأعراض التالية:

  • ترشيح كبير بالجرح
  • وجود فتحة في الجرح
  • احمرار حول منطقة الجرح
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.

2- التعامل مع الألم:

يعتبر الألم من الاعراض الشائعة مع عملية القلب المفتوح و تختلف درجة الاحساس بالالم من مريض الي آخر بعد عملية القلب المفتوح و لكن بوجه عام، يتم اعطاء المرضي مسكنات للألم بانتظام مع متابعة استجابة المريض لضمان اختفاء اي احساس بالالم و ينصح بالالتزام بتعليمات الطبيب في اخذ المسكنات و فقاً لإرشاداته.

3- النوم:

بعض المرضى يعانون من مشاكل في النوم بعد عملية الجرح المفتوح، ولكن من المهم الحفاظ على ساعات نوم جيدة والاسترخاء، بإمكانك القيام بذلك عن طريق:

  • تناول الادوية المسكنة للألم قبل النوم بنصف ساعة
  • ترتيب الوسادات أسفلك حتى تحصل على نوم مريحة
  • تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين وبالأخص في ساعات المساء.

4. العوده للحياه الطبيعيه:

سوف تتحسن حالتك الصحية علي مدار الاسابيع القليله التاليه للجراحة و يتوقع الرجوع لكامل طاقتك و ممارسة حياتك بصوره طبيعيه في غضون ٦ الي ٨ اسابيع بعد الجراحة و يكون عظام الصدر التأمت خلال هذه المدة بصوره كبيره و يستطيع بعدها المريض للعوده لممارسه عمله مع الالتزام بعدم حمل اشياء ثقيله او الضغط علي عظام الصدر.

احجز موعدك معنا

عيادة مصر الجديدة

عيادة مدينة نصر

اخر الاخبار

افضل دكتور تخصص جراحة القلب مفتوح في مصر

افضل دكتور تخصص جراحة القلب في مصر

دكتور تخصص جراحة القلب المفتوح هي من الجراحات الخطيرة والمعقدة، وهي في بعض الحالات قد تتم باستخدام جهاز القلب والرئة الصناعي لتحويل الدورة الدموية عن القلب أثناء إجراء الجراحة، خاصة في جراحات انسداد الشرايين التاجية والنوبات القلبية. لكن حالات أخرى يناسبها إجراء جراحة القلب بتقنية القلب النابض، باستخدام جهاز

اقرا المزيد »
افضل دكتور علاج قصور الشريان التاجي في مصر - دكتور محمد الغنام

افضل دكتور علاج قصور الشريان التاجي في مصر 2024 – دكتور محمد الغنام

يعد قصور الشريان التاجي أحد الأمراض القلبية الشائعة والخطيرة، حيث يتسبب في تقليل تدفق الدم إلى عضلة القلب، ومع استمرار تطور التكنولوجيا الطبية تم تطوير عدة علاجات فعالة لمعالجة هذا المرض. ويهدف علاج قصور الشريان التاجي إلى تحسين تدفق الدم في الشرايين التاجية وتخفيف الأعراض المرتبطة بهذا القصور. ‎يساهم

اقرا المزيد »
عملية اصلاح تمدد الشريان الاورطي في مصر 2024 - دكتور محمد الغنام

عملية اصلاح تمدد الشريان الاورطي في مصر 2024 – دكتور محمد الغنام

سعر عملية اصلاح تمدد الشريان الاورطي في مصر 2024 تعتبر عملية إصلاح تمدد الشريان الاورطي إجراءا جراحيا هاما يستخدم لعلاج الجزء المنتفخ من الشريان الأورطي، ويطلق على هذه الحالة تمدد الأوعية الدموية، وتهدف عملية تمدد الشريان الاورطي إلى إصلاح التمدد في الشريان عن طريق استبدال الجزء المصاب بأستخدام  وصلة 

اقرا المزيد »
افضل دكتور علاج تضخم القلب في مصر - دكتور محمد الغنام

افضل دكتور علاج تضخم القلب في مصر 2024 – دكتور محمد الغنام

علاج تضخم عضلة القلب تضخم القلب يقصد به زيادة حجم حجرات القلب، وسماكة الجدران العضلية المحيطة بها، مما يؤثر على قدرة القلب على ضخ الدم بكفاءة إلى بقية أجزاء الجسم، ويعتمد علاج تضخم القلب على علاج الحالة المرضية الأساسية التي تسببت في تضخم عضلة القلب. ويتضمن علاج تضخم القلب

اقرا المزيد »
The Best Cardiothoracic Surgeon

افضل دكتور جراحة القلب بالمنظار في مصر 2024

جراحة القلب بالمنظار واحدث التقنيات 2024 – دكتور محمد الغنام لم تعد جراحة القلب المفتوح التقليدية هي الخيار الوحيد للمرضى الذين يعانون من مشاكل بالقلب، وتستلزم حالتهم الخضوع لجراحة القلب، وإنما أصبح الآن من الممكن إجراء جراحة القلب بالمنظار وهو ما يسمى جراحات التدخل المحدود. وهي تقنيات حديثة استطاعت

اقرا المزيد »
Scroll to Top