كل ما تود معرفته عن عملية القلب المفتوح لكبار السن

افضل دكتور عملية القلب المفتوح لكبار السن في مصر

كل ما تود معرفته عن عملية القلب المفتوح لكبار السن

أمراض القلب من الأمراض الشائعة والمنتشرة لدى العديد من الناس – خصوصا كبار السن- ليس فقط في مصر بل على مستوى العالم، وقد تطلب في بعض الأحيان التدخل الجراحي لعلاج امراض القلب او انقاذ حياة المرضي.

ينقسم تخصص جراحة القلب و الصدر الي ثلاث تخصصات رئيسه و هي ؛

  • جراحة القلب للكبار و تشمل جراحات اصلاح او تغيير صمامات القلب، جراحة ترقيع الشرايين التاجيه، جراحة الشريان الاورطي بالصدر ،،الخ
  • جراحة الصدر و تشمل جراحات استئصال الرئة و اورام الصدر و مناظير الشعب الهوائية و الحيزوم ،،،الخ

منذ اختراع جهاز القلب و الرئة الصناعية في منتصف الخمسينات من القرن الماضي و شهد هذا التخصص الجراحي تقدم ملحوظ و طفره حيث استطاع جراحي القلب بالاستعانة بهذا الجهاز من فصل القلب و الرئة الخاصة بالمريض عن الدوره الدموية و ايقاف القلب و الرئة عن العمل لحين انتهاء التدخل الجراحي بينما يقوم جهاز القلب و الرئة الصناعية بضخ الدم المؤكسد للمريض للحفاظ علي عمل وظائف و اجهزة الجسم فيما يعرف بعملية القلب المفتوح.

وتعد عملية القلب المفتوح من العمليات الجراحية الدقيقه لما لها من اهمية قصوي في علاج امراض القلب و تحسين كفاءة عضلة القلب و الحفاظ علي حياه المرضي في بعض الاحيان.

في السابق كانت نسب نجاح عملية القلب المفتوح ضعيفة للغاية، لكن مع التطور العلمي الكبير في هذا الشأن أصبحت نسب نجاح عملية القلب المفتوح لكبار السن وغيرهم أكبر من ذي قبل.

عملية القلب المفتوح لكبار السن

تعتبر عملية القلب المفتوح من العمليات المعقدة وشديدة الحساسية والخطورة، نظرا لأهميتها في المحافظة على حياته المهددة بالخطر.

وتتم عملية القلب المفتوح عن طريق إجراء شق في الصدر بهدف الوصول لعضلة القلب لإجراء الجراحة اللازمة للمريض و يقوم بعدها الفريق الجراحي بتوصيل جهاز القلب و الرئة الصناعيه حتي يتسني لهم ايقاف القلب و الرئة و القيام بالجراحة المطلوبه للمريض؛ سواء كانت تغيير او اصلاح صمام بالقلب، ترقيع الشرايين التاجيه، اصلاح الشريان الاورطي بالصدر او اي تدخل آخر مطلوب للقلب ثم فصل المريض من جهاز القلب و الرئة الصناعي بعد الانتاء من التدخل الجراحي المطلوب و عودة اجهزة الجسم للقيام بعملها بصوره طبيعيه..

وتتطلب عملية القلب المفتوح لكبار السن المزيد من العناية أثناء اجراء الجراحة و كذلك في فتره التي تليها سواء اثناء فتره وجود المريض بالرعاية المركزه او بعد تحويله للقسم الداخلي، نظرًا لما قد يتعرضون له من مضاعفات أثناء العملية بسبب عوامل تقدم العمر او وجود امراض اخري مصاحبة مثل مرض السكر و الضغط و آثار التدخين علي الرئة..

أعراض الإصابة بـأمراض القلب

يوجد العديد من الأسباب التي تعتبر مؤشرًا للإصابة بأمراض القلب، ومنها ما يلي:

  • عدم القدره علي القيام بالمجهود المعتاد للمريض و يشعر اثناء المجهود بصعوبة في التنفس و نهجان مع اقل مجهود و صعود السلالم.
  • توقف النفس اثناء النوم.
  •  ألم في الصدر (وهو الشعور بثقل في منتصف القفص الصدري ) ويزداد مع بذل المجهود.
  •  زيادة عدد ضربات القلب في وضع الراحة.
  •  الشعور بالدوخة المتكررة وخفقان القلب.
  • الإصابة بفقدان الوعي أو الدوار أثناء بذل المجهود.
  •  تورم الساقين.
  • ويتم اكتشاف الإصابة بأمراض القلب عن طريق الطبيب المختص، والذي يبدأ في تشخيص الحالة بناءًا على وصف المريض ثم إجراء بعض الإشاعات والتحاليل التي توضح الحالة بشكل مفصل للطبيب، وبعدها يتخذ قراره النهائي بشأن الحالة وما تحتاجه في خطة العلاج.

تحضيرات ما قبل عملية القلب المفتوح لكبار السن

قد يطلب الطبيب من المريض بعض التحضيرات قبل إجراء عملية القلب المفتوح، للتأكد من جاهزيته الكاملة للخضوع لهذه الجراحة ومنها ما يلي:

  • إذا كان المريض مدخنا، سيطلب منه الطبيب الإقلاع عن التدخين قبل إسبوعين من إجراء العملية على الأقل.
  • المبيت في المستشفى ليوم واحد قبل إجراء العملية لمتابعة الحالة وإجراء بعض التحاليل والإشاعات و تحضير الدم و مشتقاته و التي قد يحتاجها اثناء الجراحة و كذلك لإختيار الوقت المناسب لإجراء العملية.
  • يتم إعطاء المريض محلول خاص للاغتسال به من أجل تقليل خطر الإصابة بالالتهابات أو العدوى التي تسببها الميكروبات والجراثيم.
  • الامتناع عن الأكل والشرب من منتصف الليل قبل إجراء العملية الجراحية.
  • التوقف عن تناول أدوية السيولة قبل الجراحة بفتره كافيه.

خطوات عملية القلب المفتوح لكبار السن

  • يتم تخدير المريض كليا، ثم توصيله بأجهزة التنفس الصناعي
  • عمل فتحة في عظمة المنتصف عن طريق المنشار الجراحي، وتتراوح هذه الفتحة ما بين 20 إلى 25 سم.
  • يبدأ الطبيب المختص في إجراء العملية الجراحية وفقا لما تتطلبه حالته المرضية.
  • بعد الانتهاء من العملية يتم غلق عظمة الصدر باستخدام الخيوط الطبية.

وتختلف مدة عملية القلب المفتوح من مريض لآخر على حسب حالته، لكن عادة ما تتراوح مدة العملية ما بين 3 إلى 6 ساعات.

ما هي المخاطر المحتملة بعد عملية القلب المفتوح وإمكانية تجنبها؟

الخضوع للجراحات الصعبة والمعقدة مثل عملية القلب المفتوح قد يتضمن حدوث مضاعفات، حال عدم التزام المريض باتباع التعليمات أو في حال فشل الطبيب اتباع الخطوات الصحيحة أثناء العملية، وتضم هذه المخاطر ما يلي:

  • الإصابة بعدوى بكتيرية في الشق الصدري
  • نوبة قلبية
  • عدم انتظام نبضات القلب
  • التهابات رئوية
  • نزيف حاد وفقدان الدم

اختيار الطبيب المناسب لإجراء العملية الجراحية يعد سببًا كبيرًا في نجاح عملية القلب المفتوح لكبار السن ، لذا لا بد من اختيار طبيب صاحب سجل ناجح في العمليات الجراحية، والخضوع للعملية في المستشفيات المجهزة لاستقبال مثل هذه الحالات.

ما بعد عملية القلب المفتوح

لا مجال للشك أن عملية القلب المفتوح من العمليات الكبرى، والتي تتطلب دخول المريض إلى غرفة العناية المركزة بعد الانتهاء من العملية الجراحية، لمتابعة حالته عن قرب لتجنب حدوث أي مضاعفات محتملة.

قد يحتاج المريض للبقاء في المستشفى بعد العملية لفترة قد تصل إلى 7 أيام، ومن ثم العودة للمنزل للبدء في ممارسة الحياة بشكل تدريجي.

إجراءات يجب اتباعها بعد عملية القلب المفتوح

بعد الانتهاء من العملية الجراحية، يجب على المريض اتباع بعض التعليمات ومنها ما يلي:

  • الالتزام بنظام غذائي صحي يحتوي على سعرات حرارية منخفضة، وشرب السوائل التي يحددها الطبيب المعالج.
  • الحركة بشكل يومي ومنتظم
  • ضرورة الالتزام بالأدوية التي حددها الطبيب
  • الإقلاع عن التدخين تمامًا
  • الاعتناء بالجرح في عظمة القص
  • المتابعة بشكل دوري مع الطبيب المعالج بعد العملية وزيارته بشكل منتظم لعمل الفحوصات اللازمة للتأكد من استقرار الحالة.

احجز موعدك معنا

عيادة مصر الجديدة

عيادة مدينة نصر

اخر الاخبار

افضل دكتور تخصص جراحة القلب مفتوح في مصر

افضل دكتور تخصص جراحة القلب في مصر

دكتور تخصص جراحة القلب المفتوح هي من الجراحات الخطيرة والمعقدة، وهي في بعض الحالات قد تتم باستخدام جهاز القلب والرئة الصناعي لتحويل الدورة الدموية عن القلب أثناء إجراء الجراحة، خاصة في جراحات انسداد الشرايين التاجية والنوبات القلبية. لكن حالات أخرى يناسبها إجراء جراحة القلب بتقنية القلب النابض، باستخدام جهاز

اقرا المزيد »
افضل دكتور علاج قصور الشريان التاجي في مصر - دكتور محمد الغنام

افضل دكتور علاج قصور الشريان التاجي في مصر 2024 – دكتور محمد الغنام

يعد قصور الشريان التاجي أحد الأمراض القلبية الشائعة والخطيرة، حيث يتسبب في تقليل تدفق الدم إلى عضلة القلب، ومع استمرار تطور التكنولوجيا الطبية تم تطوير عدة علاجات فعالة لمعالجة هذا المرض. ويهدف علاج قصور الشريان التاجي إلى تحسين تدفق الدم في الشرايين التاجية وتخفيف الأعراض المرتبطة بهذا القصور. ‎يساهم

اقرا المزيد »
عملية اصلاح تمدد الشريان الاورطي في مصر 2024 - دكتور محمد الغنام

عملية اصلاح تمدد الشريان الاورطي في مصر 2024 – دكتور محمد الغنام

سعر عملية اصلاح تمدد الشريان الاورطي في مصر 2024 تعتبر عملية إصلاح تمدد الشريان الاورطي إجراءا جراحيا هاما يستخدم لعلاج الجزء المنتفخ من الشريان الأورطي، ويطلق على هذه الحالة تمدد الأوعية الدموية، وتهدف عملية تمدد الشريان الاورطي إلى إصلاح التمدد في الشريان عن طريق استبدال الجزء المصاب بأستخدام  وصلة 

اقرا المزيد »
افضل دكتور علاج تضخم القلب في مصر - دكتور محمد الغنام

افضل دكتور علاج تضخم القلب في مصر 2024 – دكتور محمد الغنام

علاج تضخم عضلة القلب تضخم القلب يقصد به زيادة حجم حجرات القلب، وسماكة الجدران العضلية المحيطة بها، مما يؤثر على قدرة القلب على ضخ الدم بكفاءة إلى بقية أجزاء الجسم، ويعتمد علاج تضخم القلب على علاج الحالة المرضية الأساسية التي تسببت في تضخم عضلة القلب. ويتضمن علاج تضخم القلب

اقرا المزيد »
The Best Cardiothoracic Surgeon

افضل دكتور جراحة القلب بالمنظار في مصر 2024

جراحة القلب بالمنظار واحدث التقنيات 2024 – دكتور محمد الغنام لم تعد جراحة القلب المفتوح التقليدية هي الخيار الوحيد للمرضى الذين يعانون من مشاكل بالقلب، وتستلزم حالتهم الخضوع لجراحة القلب، وإنما أصبح الآن من الممكن إجراء جراحة القلب بالمنظار وهو ما يسمى جراحات التدخل المحدود. وهي تقنيات حديثة استطاعت

اقرا المزيد »
Scroll to Top