جراحة الشريان الأورطي 2024 – دكتور محمد الغنام

اشطر دكتور جراحة الشريان الأورطي في مصر

جراحة الشريان الأورطي، يعاني بعض الأشخاص من تمدد الشريان الأورطي، وهي حالة مرضية تصيب جزء من جدار الشريان الأبهر، وفيه يتمدد جزء من جدار الشريان، و يتضخم فيصبح ضعيفا ومنتفخا كالبالون.

ونظرًا لأن الشريان الأورطي هو أكبر وعاء دموي في الجسم، وهو المسؤول عن نقل الدم من القلب وتغذية الرأس والبطن والذراعين والحوض والساقين، لذلك فإن تسلخ الشريان أو تمدده يشكل خطراً علي حياة المريض.

ويتطلب التدخل العاجل والمتابعة الدقيقه مع طبيب ماهر، لتقييم الحالة وتحديد سبل العلاج التي قد تصل إلى جراحة الشريان الأورطى في بعض الحالات.

تمدد الشريان الأورطي

تمدد الشريان الأورطي قد يحدث في أي موضع، وطبقا لموضع وقطر الشريان المتمدد يستطيع الأستاذ الدكتور محمد الغنام تقييم الحالة، وتحديد طرق العلاج المناسبة، حيث يمكن أن يتمدد الشريان في منطقة الصدر.

ويسمى تمدد الشريان الأورطي الصدري، وفي هذه الحالة يتمدد جزء من الشريان في منطقة الصدر أو يتمدد جذر الشريان الرئيسي الأبهر المرتبط بالقلب.

ومن الممكن أن يتمدد الشريان الأورطي البطني، وهو النوع الأكثر شيوعًا، وفي هذه الحالة يتمدد جزء من الأورطى الذي يمر في منطقة البطن.

أسباب تمدد الشريان الأورطي 

 قد تحدث الإصابة بتمدد الشريان الأورطي فجأة ودون سبب معروف، إلا أنه يوجد بعض العوامل التي يعتقد أنها تزيد من خطر الإصابة بتمدد الشريان الأورطي منها:

  • ارتفاع ضغط الدم: حيث يمكن للضغط العالي أن يؤثر بدوره على جدران شريان الأورطي، وكذلك الأوعية الدموية، ويضغط عليها ويسبب ضعف وتمدد في الشريان الأورطي.
  • التدخين: وهو أحد العوامل التي يعتقد أنها تؤثر بشكل مباشر على شرايين الجسم، وتسبب ارتفاع في ضغط الدم ينتج عنه في النهاية تمدد الشرايين وضعفها.
  • تراكم الدهون وتصلب الشرايين: حيث أن ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الضارة يتسبب في تراكم الدهون على جدران الاوعية الدموية من الداخل، متسببًا في ضيق قطرها وارتفاع ضغط الدم، وذلك كله من شأنه أن يتسبب في تمدد الأوعيه والشرايين.
  •  بعض العوامل الوراثية قد تزيد من خطر الإصابة بتمدد الشريان الأورطي، خاصة إذا كان هناك تاريخ وراثي بمتلازمة مارفان، وهي حالة نادرة تؤثر على الأنسجة الضامة ويسبب تمدد الشريان الأورطى.
  • التهاب الأوعية الدموية: قد يحدث التهاب في جدار الشريان الأورطي، وقد يتعرض الشخص لعدوي بكتيرية أو فطرية تتسبب في ذلك الالتهاب والتمدد.

  أعراض تضخم الشريان الأورطي

قد تكون الأعراض صامتة لفترة طويلة، ولا يشعر بها المريض إلا عندما تتفاقم، فتبدأ بشكوى من آلام في منطقة الصدر أو البطن أو الظهر، أو أن يبدأ المريض في الشكوى من اضطرابات في الدورة الدموية و القلب أو جلطة في الشريان الأبهر أو في أحد الأطراف، فإذا لم ينتبه المريض لهذه الأعراض.

ويلتزم بالمتابعة والعلاج مع طبيب ذو خبرة، فقد تتطور حالته، ويحدث انفجار في جدار الشريان الأورطي أو تمزق، وهو ما يتطلب تدخل فوري وعاجل لإجراء عملية جراحية، ومحاولة إنقاذ حياة المريض.

علمًا بأن التمدد في جدار الشريان الأورطي لا يحدث فجأة، ولكنه يتطور تدريجيًا بتأثير بعض العوامل السابق ذكرها، وأشهرها ضغط الدم المرتفع، وأعراض تمدد الشريان الأورطي يمكن ذكرها في نقاط كالتالي:

  •  قد يشكو المريض من زيادة معدل ضربات القلب.
  • ألم مفاجئ في منطقة البطن أو الظهر، وبالطبع يختلف حسب موضع التمدد، وقد ينتشر هذا الألم ليشمل الحوض والأرداف والساقين.
  • قد يشكو المريض من الشعور بنبض في منطقة البطن.
  • في حالة حدوث تمزق في جدار الشريان الأورطي الأبهر، فإن المريض يعاني فجأة من ألم شديد في البطن يتطلب الذهاب إلى المستشفى على الفور.

افضل دكتور جراحة الشريان الأورطي في مصر

تشخيص حالات تمدد الشريان الأورطي 

في المراحل الأولى قد يتم اكتشاف المرض صدفة أثناء عمل الأشعة الفوق صوتية خلال الفحوصات الروتينية، فيلاحظ تضخم في الشريان الأورطي، وعندها يتم تحويل المريض على طبيب متخصص في جراحة القلب المفتوح، الذي يقوم بتقييم الحالة بواسطة الأشعة المقطعية بالصبغة وفحوصات أخرى، وذلك لقياس قطر الشريان المتمدد، ومساحة المنطقة الممتدة من الشريان وتأثيره.

أما إذا كانت حالة المريض متقدمة بعض الشيء، فإن الأعراض التي يعاني منها ستجبره على الذهاب إلى الطبيب، ومع إجراء الفحوصات سيتم تقييم وضع الحالة، وتحديد موضع وحجم التمدد في الشريان الأورطي، وعليه يحدد الطبيب الخطة العلاجية المناسبة لإصلاح ذلك التمدد وفق سن وحالة المريض الصحية.

علاج تمدد الشريان الأورطي 

يؤكد دكتور محمد على الغنام أستاذ جراحة القلب والصدر بكلية الطب جامعة عين شمس، علي أنه يعتمد علاج تمدد الشريان الأورطي على موضع التمدد ودرجته، وتقييم الحالة، ولا تخضع كل الحالات إلى جراحة الشريان الأورطي.

وإنما قد يكتفي الطبيب المعالج بالمتابعة بدون جراحة لبعض الحالات التي تظهر تمدد بسيط في الشريان الأبهر، فيمكن مراقبة سرعة نمو هذا التمدد لديهم من خلال التصوير بالموجات فوق الصوتية و الاشعة المقطعيه بشكل منتظم.

 لكن هناك حالات أخرى تتطلب  تدخل جراحي حتمي وإجراء عملية لإزالة تمدد الشريان الأورطي، وذلك في الغالب عندما يزيد قطر الجزء المتمدد عن 5 ألى 5.5 سنتيمتر، فهذا ينذر بضعفه وإحتمالية تمزقه في أي وقت، مما يستدعي التدخل الطبي لعلاج المريض باستخدام الوسائل التالية:

 الجراحة المفتوحة و جراحة الشريان الأورطي

جراحة إصلاح الشريان الأبهر تتضمن إزالة الجزء التالف أو الضعيف من الشريان تمامًا، واستبداله بأنبوب صناعي، ويتم ذلك بإجراء جراحة في الصدر والبطن، للوصول لموضع التمدد، ومن ثم استئصال الجزء المصاب، ووضع الأنبوب الصناعي كبديل، وتستغرق هذه العملية من 3 الى 5 ساعات، وتستلزم المكوث في المستشفى من 5 الى 10 أيام بعدها.

ويحتاج المريض ما يقرب من 6 أسابيع للتعافي بعدها و العودة لممارسة الأعمال اليومية ثانية، وتعتبر جراحة الشريان الأورطي هي أحد العمليات الكبيرة التي تحتاج لرعاية خاصة ومتابعة حثيثة مع الطبيب المعالج.

القسطرة والدعامة

 القسطرة هي من أكثر الوسائل شيوعًا لعلاج التمدد ويفضلها عدد كبير من المرضى، باعتبارها توغل طفيف يستخدم فيه الطبيب قسطرة رفيعة لإدخال دعامة في الجزء المصاب، ثم يتم سحب القسطرة و تثبيت الدعامة، التي تتمدد وتدعم جدار الشريان في ذلك الموضع المصاب، وهي عملية أبسط كثيرًا من الجراحة المفتوحة، وقد تغني عن التدخل الجراحي المفتوح في بعض الحالات المتوسطة.

وفي هذا التكنيك يتم إدخال الأنبوب الرفيع من خلال الشريان الدموي الممتد في الساق، وصولا إلى موضع التمدد، ليقوم هذا الأنبوب بعد ذلك بدعم الوعاء الدموى من الداخل، فالدعامة هي عبارة عن أنبوب مغطى بشبكة معدنية يتم وضعها في موضع التمدد لتدعمه وتمنع مزيد من التضخم.

ما بعد عملية الشريان الأورطي

يؤكد الأستاذ الدكتور محمد الغنام استشاري جراحة القلب والصدر على أهمية المتابعة والالتزام بإرشادات الطبيب بعد إجراء عملية جراحة الشريان الأورطي، وأهمية اتباع الحمية الغذائية المناسبة لمرضى القلب وجراحة الأوعية الدموية عمومًا، وتجنب التدخين والإلتزام بالعلاج حتي لا تزداد حالتهم سوءا.

إذ أن بعض المرضى قد يحتاجون إلى جراحة الشريان الأورطي المفتوحة بالتزامن مع تركيب قسطرة أو دعامة من أجل الوصول لأعلى درجات الإصلاح للشريان الأورطي.

هل عملية تمدد الشريان الأورطي خطيرة؟

 جراحة القلب المفتوح بغرض إصلاح تمدد الشريان الأورطي الصدري أو البطني هي واحدة من العمليات الكبيرة، وهي جراحة معقدة يتخوف منها الكثير من المرضى، لكن مع التقدم العلمي، أصبح متاح حاليًا إجراء نوعية هذه العمليات بأعلى مستويات الرعاية والدقة مع فريق طبي على مستوى عالي من الخبرة والكفاءة وفي مراكز متخصصة.

ورغم خطورة هذا النوع من العمليات الجراحية، إلا أن بعض الحالات تعاني من تمدد شديد في الشريان الأبهري يستوجب إجراؤها واستشارة دكتور محمد الغنام من أجل التشخيص الدقيق وعلاج تمدد الشريان في أسرع وقت، لأن  تسلخ أو تمدد الشريان الأبهر بدرجة شديدة، تعرض حياة المريض لخطر التمزق وانفجاره في أي لحظة.

احجز موعدك معنا

عيادة مصر الجديدة

عيادة مدينة نصر

اخر الاخبار

افضل دكتور تخصص جراحة القلب مفتوح في مصر

افضل دكتور تخصص جراحة القلب في مصر

دكتور تخصص جراحة القلب المفتوح هي من الجراحات الخطيرة والمعقدة، وهي في بعض الحالات قد تتم باستخدام جهاز القلب والرئة الصناعي لتحويل الدورة الدموية عن القلب أثناء إجراء الجراحة، خاصة في جراحات انسداد الشرايين التاجية والنوبات القلبية. لكن حالات أخرى يناسبها إجراء جراحة القلب بتقنية القلب النابض، باستخدام جهاز

اقرا المزيد »
افضل دكتور علاج قصور الشريان التاجي في مصر - دكتور محمد الغنام

افضل دكتور علاج قصور الشريان التاجي في مصر 2024 – دكتور محمد الغنام

يعد قصور الشريان التاجي أحد الأمراض القلبية الشائعة والخطيرة، حيث يتسبب في تقليل تدفق الدم إلى عضلة القلب، ومع استمرار تطور التكنولوجيا الطبية تم تطوير عدة علاجات فعالة لمعالجة هذا المرض. ويهدف علاج قصور الشريان التاجي إلى تحسين تدفق الدم في الشرايين التاجية وتخفيف الأعراض المرتبطة بهذا القصور. ‎يساهم

اقرا المزيد »
عملية اصلاح تمدد الشريان الاورطي في مصر 2024 - دكتور محمد الغنام

عملية اصلاح تمدد الشريان الاورطي في مصر 2024 – دكتور محمد الغنام

سعر عملية اصلاح تمدد الشريان الاورطي في مصر 2024 تعتبر عملية إصلاح تمدد الشريان الاورطي إجراءا جراحيا هاما يستخدم لعلاج الجزء المنتفخ من الشريان الأورطي، ويطلق على هذه الحالة تمدد الأوعية الدموية، وتهدف عملية تمدد الشريان الاورطي إلى إصلاح التمدد في الشريان عن طريق استبدال الجزء المصاب بأستخدام  وصلة 

اقرا المزيد »
افضل دكتور علاج تضخم القلب في مصر - دكتور محمد الغنام

افضل دكتور علاج تضخم القلب في مصر 2024 – دكتور محمد الغنام

علاج تضخم عضلة القلب تضخم القلب يقصد به زيادة حجم حجرات القلب، وسماكة الجدران العضلية المحيطة بها، مما يؤثر على قدرة القلب على ضخ الدم بكفاءة إلى بقية أجزاء الجسم، ويعتمد علاج تضخم القلب على علاج الحالة المرضية الأساسية التي تسببت في تضخم عضلة القلب. ويتضمن علاج تضخم القلب

اقرا المزيد »
The Best Cardiothoracic Surgeon

افضل دكتور جراحة القلب بالمنظار في مصر 2024

جراحة القلب بالمنظار واحدث التقنيات 2024 – دكتور محمد الغنام لم تعد جراحة القلب المفتوح التقليدية هي الخيار الوحيد للمرضى الذين يعانون من مشاكل بالقلب، وتستلزم حالتهم الخضوع لجراحة القلب، وإنما أصبح الآن من الممكن إجراء جراحة القلب بالمنظار وهو ما يسمى جراحات التدخل المحدود. وهي تقنيات حديثة استطاعت

اقرا المزيد »
Scroll to Top