عملية اصلاح تمدد الشريان الاورطي في مصر 2024 – دكتور محمد الغنام

عملية اصلاح تمدد الشريان الاورطي في مصر 2024 - دكتور محمد الغنام

سعر عملية اصلاح تمدد الشريان الاورطي في مصر 2024

تعتبر عملية إصلاح تمدد الشريان الاورطي إجراءا جراحيا هاما يستخدم لعلاج الجزء المنتفخ من الشريان الأورطي، ويطلق على هذه الحالة تمدد الأوعية الدموية، وتهدف عملية تمدد الشريان الاورطي إلى إصلاح التمدد في الشريان عن طريق استبدال الجزء المصاب بأستخدام  وصلة  صناعية.

تمدد الشريان الاورطي

‎يطلق مصطلح تمدد الشريان الأورطي على التضخم الذي يحدث في الشريان الاورطي، وهو يصيب المناطق التي يضعف فيها جدار الشريان، فتتأثر بسبب الضغط الناجم عن ضخ الدم، ويؤدي ذلك إلى انتفاخ هذا الجزء الضعيف منه مثل البالون.

هناك نوعان لتمدد الشريان الاورطي حسب موضع التمدد الذي يحدث:

  •  فقد يحدث التمدد في جزء من الشريان الاورطي البطني الذي يمر خلال البطن، وهو النوع هو الأكثر شيوعا.
  • أو أن يحدث التمدد في جزء من الشريان الاورطي الصدري، فيصيب الاورطي الصاعد، أو جزء من جذر الشريان الاورطي الصدري عند القلب، أو يصيب الاورطي الصدري النازل، أو قوس الاورطي.

‎أعراض تمدد الشريان الأورطي:

عادة لا تظهر أي أعراض لتمدد الشريان الأورطي البطني على الإطلاق لدى معظم المرضى المصابين به.

‎لكن قد يواجه المريض بعض الأعراض، مثل:

  • ضربات قلب سريعة بالإضافة إلى ألم مفاجئ في البطن أو الظهر، وقد يصل إلى الحوض أو الساقين أو الأرداف.
  • ‎في حال تمدد الشريان الاورطي البطني يحدث ألم يشبه النبض في البطن.
  •  عندما يكون التمدد في الشريان الأورطي الصدري فإن المريض يشعر بضيق في التنفس وصعوبة في عملية البلع بالإضافة إلى آلام في الظهر.

عوامل تزيد من خطر الإصابة بمرض تمدد الشريان:

يؤكد الأستاذ الدكتور محمد الغنام استشاري جراحات القلب والصدر والتدخل الجراحي المحدود أنه يوجد بعض العوامل التي قد تزيد من فرصة الإصابة بتمدد الشريان وهي:

الإصابة بمرض تصلب الشرايين.

  • ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار LDL والدهون المشبعة.
  • التدخين.
  • بعض العوامل الوراثية قد تزيد من مخاطر الإصابة.
  • مرضى ضغط الدم المرتفع قد يكونوا عرضة للإصابة في حالة عدم تناولهم للعلاج بصورة منتظمة.

ما هي مضاعفات تمدد الشريان الأورطي الخطيرة؟

قد يتسبب تمدد الشريان الأبهر في حال انفجاره (تمزق الشريان)، في حدوث ألم شديد وبعض الأعراض الأخرى مثل فقدان الوعي أو الصدمة، وتعتمد الأعراض على مكان الإصابة بالتمدد في الشريان الاورطي ومقدار النزيف الموجود.

ويتطلب تمدد الشريان الأبهر لدى تمزقه معالجة فورية، لأنه قد يسبب الوفاة إذا لم يتم معالجته سريعا.

هل تمدد الشريان الاورطي له علاج؟

‎يعتمد علاج تمدد الشريان الاورطي على حجم وموقع تمدد الأوعية الدموية بدقة، حيث يقوم الدكتور بإجراء عملية جراحية لإصلاح أو إزالة الأنسجة التالفة.

‎ويبدأ  العلاج بـمرحلة المراقبة وذلك في حالات التمددات الصغيرة والتي لا تسبب أي أعراض، وخلال هذه المرحلة يجب على المريض الالتزام بالمتابعة الدورية بشكل منتظم مع الاستاذ الدكتور محمد الغنام للفحص والتصوير بالموجات فوق الصوتية لمراقبة حجم نمو تمدد الشريان الأبهر.

عملية اصلاح تمدد الشريان الاورطي في مصر - د.محمد الغنام

أنواع عمليات اصلاح تمدد الشريان الاورطي

هناك عدة أنواع لجراحات تمدد الأوعية الدموية، و يعتمد نوع الجراحة التي يتم إجراؤها على:

  • موقع تمدد الشريان الاورطى، وحجم هذا التمدد.
  • عمرك.
  • صحتك العامة.

عملية اصلاح تمدد الشريان الاورطي (aortic aneurysm surgery) 

ويشمل العلاج :

العلاج الجراحي باستخدام تقنيات التدخل المحدود أو بإجراء عملية قلب مفتوح

يمكن أن يتم إجراء الجراحة لإصلاح التمدد باستخدام جراحة القلب المفتوح أو باستخدام تقنيات التدخل الجراحي المحدود، فكثير من الحالات التي لا يناسبها الجراحة بالمنظار يضطرون للخضوع لعملية القلب المفتوح لإزالة الجزء التالف من الشريان الأبهري واستبداله بأنبوب صناعي.

يقوم الجراح في هذه العملية بإزالة الجزء التالف من الشريان الأورطى، ويستبدله برقعة صناعية، وذلك بمثابة تركيب بطانة جديدة للشريان حتى يتمكن الدم من المرور عبره بأمان.

يوصى عموما بإجراء جراحة تمدد الشريان الاورطي لإصلاح تمدد الأوعية الدموية في الشريان الأبهر، إذا كان حجم تمدد الأوعية الدموية من 1.9 إلى 2.2 بوصة (4.8 إلى 5.6 سنتيمتر) أو أكبر، أو إذا كان ينمو بسرعة.

العلاج بالقسطرة

يتم خلال هذا الإجراء إدخال انبوب صناعي إلى داخل الوعاء الدموي، وتثبيته، وهو إجراء سريع وبسيط لكنه لا يناسب جميع المرضى، ومن عيوب هذا الإجراء أن الأنبوب قد لا يصمد كثيرا.

تركيب دعامة الشريان الأورطي 

الدعامة عبارة عن أنبوب مغطى بشبكة معدنية لتكوين نوع من الدعم، ويتم وضعها في موقع التمدد وتثبيتها، فتعمل على منع زيادة التمدد في الجزء الضعيف.

ويكون وقت التعافي وشفاء المريض في حالات تركيب الدعامة أسرع كثيرا من الإجراءات الجراحية الأخرى.

هل عملية الشريان الاورطي خطيرة؟

غالباً ما تكون جراحة تمدد الأوعية الدموية ضرورية لمنع حدوث مضاعفات خطيرة أو الوفاة، وهي مثل أي عملية جراحية كبرى، قد تحدث بها بعض المخاطر، لكن فوائد عملية تمدد الشريان الاورطي عادة ما تفوق أي مخاطر محتملة.

كم تستغرق عملية دعامة الشريان الاورطي؟

تختلف مدة العملية حسب حجم وموقع الجزء المتمدد من الشريان الاورطي، كما أن الحالة الصحية للمريض، وخبرة الطبيب الجراح ومهارته تلعب دورا كبيرا في تقليل زمن العملية.

وفي العموم فإن عملية تركيب دعامة الشريان الاورطي تستغرق ما يقارب 3 – 4 ساعات، وقد تزداد لتصل إلى 8 ساعات في الحالات الاستثنائية التي تعاني من تضرر كبير وتمدد واسع ومتفرع في فروع الشريان الاورطي.

ختاما، تعتبر عملية تمدد الشريان الاورطي إجراءا هاما يمكن أن ينقذ حياتك، فهو يحميك من تمزق الأوعية الدموية الأبهرية.

احجز موعدك معنا

عيادة مصر الجديدة

عيادة مدينة نصر

اخر الاخبار

افضل دكتور تخصص جراحة القلب مفتوح في مصر

افضل دكتور تخصص جراحة القلب في مصر

دكتور تخصص جراحة القلب المفتوح هي من الجراحات الخطيرة والمعقدة، وهي في بعض الحالات قد تتم باستخدام جهاز القلب والرئة الصناعي لتحويل الدورة الدموية عن القلب أثناء إجراء الجراحة، خاصة في جراحات انسداد الشرايين التاجية والنوبات القلبية. لكن حالات أخرى يناسبها إجراء جراحة القلب بتقنية القلب النابض، باستخدام جهاز

اقرا المزيد »
افضل دكتور علاج قصور الشريان التاجي في مصر - دكتور محمد الغنام

افضل دكتور علاج قصور الشريان التاجي في مصر 2024 – دكتور محمد الغنام

يعد قصور الشريان التاجي أحد الأمراض القلبية الشائعة والخطيرة، حيث يتسبب في تقليل تدفق الدم إلى عضلة القلب، ومع استمرار تطور التكنولوجيا الطبية تم تطوير عدة علاجات فعالة لمعالجة هذا المرض. ويهدف علاج قصور الشريان التاجي إلى تحسين تدفق الدم في الشرايين التاجية وتخفيف الأعراض المرتبطة بهذا القصور. ‎يساهم

اقرا المزيد »
عملية اصلاح تمدد الشريان الاورطي في مصر 2024 - دكتور محمد الغنام

عملية اصلاح تمدد الشريان الاورطي في مصر 2024 – دكتور محمد الغنام

سعر عملية اصلاح تمدد الشريان الاورطي في مصر 2024 تعتبر عملية إصلاح تمدد الشريان الاورطي إجراءا جراحيا هاما يستخدم لعلاج الجزء المنتفخ من الشريان الأورطي، ويطلق على هذه الحالة تمدد الأوعية الدموية، وتهدف عملية تمدد الشريان الاورطي إلى إصلاح التمدد في الشريان عن طريق استبدال الجزء المصاب بأستخدام  وصلة 

اقرا المزيد »
افضل دكتور علاج تضخم القلب في مصر - دكتور محمد الغنام

افضل دكتور علاج تضخم القلب في مصر 2024 – دكتور محمد الغنام

علاج تضخم عضلة القلب تضخم القلب يقصد به زيادة حجم حجرات القلب، وسماكة الجدران العضلية المحيطة بها، مما يؤثر على قدرة القلب على ضخ الدم بكفاءة إلى بقية أجزاء الجسم، ويعتمد علاج تضخم القلب على علاج الحالة المرضية الأساسية التي تسببت في تضخم عضلة القلب. ويتضمن علاج تضخم القلب

اقرا المزيد »
افضل دكتور جراحة القلب بالمنظار في مصر 2024

افضل دكتور جراحة القلب بالمنظار في مصر 2024

جراحة القلب بالمنظار واحدث التقنيات 2024 – دكتور محمد الغنام لم تعد جراحة القلب المفتوح التقليدية هي الخيار الوحيد للمرضى الذين يعانون من مشاكل بالقلب، وتستلزم حالتهم الخضوع لجراحة القلب، وإنما أصبح الآن من الممكن إجراء جراحة القلب بالمنظار وهو ما يسمى جراحات التدخل المحدود. وهي تقنيات حديثة استطاعت

اقرا المزيد »
Scroll to Top