عملية قلب مفتوح | ما هي عملية القلب المفتوح؟

عملية قلب مفتوح | كم يعيش الإنسان بعد عملية القلب المفتوح

قد يضطر بعض المرضى لإجراء عملية قلب مفتوح من أجل علاج أحد المشاكل القلبية التي يعانون منها، والتي قد تكون ناجمة عن مرض في الشرايين القلبية أو في صمامات القلب أو في نسيج عضلات القلب.

ورغم التقدم الطبي الكبير إلا أن عملية القلب المفتوح لا تزال واحدة من الجراحات الكبرى والخطيرة، ويتخوف منها الكثير من المرضى، فإذا كنت أحد هؤلاء المرضى و ستخضع لإجراء عملية قلب مفتوح، فحتمًا لديك الكثير من التساؤلات والاستفسارات بخصوص هذا النوع من العمليات.

لقد اكتسب الأستاذ الدكتور محمد علي الغنام سمعة متميزة في مجال الجراحة القلبية خاصة عمليات القلب المفتوح، يعد الدكتور محمد الغنام من الأطباء الرواد في جراحات القلب بالتدخل المحدود، ويتمتع بخبرة كبيرة نظرا لحصوله على الزمالة من الكلية البريطانية لجراحة القلب والصدر وعضويته في الجمعية الأوروبية لجراحي الصدر.

يشغل منصب أستاذ دكتور جراحة القلب والصدر في كلية الطب بجامعة عين شمس وهو معروف بإشرافه وتنفيذه لعمليات القلب المفتوح بمهارة ودقة عاليتين، مما جعله خيارا مفضلا للكثيرين الذين يحتاجون لهذا النوع من التدخلات الجراحية المتقدمة.

ما المقصود بـ “عملية قلب مفتوح”؟

جراحة القلب المفتوح هي أحد الجراحات الكبيرة والدقيقة جدًا، وهي عملية جراحية معقدة تتم من خلال شق في الصدر يسمح للطبيب بالوصول للقلب من خلاله، ومن ثم إجراء الإصلاح المناسب لحل مشكلة المريض.

وهي تعد الخيار المتقدم لحالات مرضى القلب، الذين لا يناسبهم العلاج الدوائي، وغير متاح لهم إجراء هذه الجراحة بواسطة القسطرة القلبية أو المنظار.

متى يتم إجراء عملية القلب المفتوح؟

كثير من مرضى القلب يقرر الطبيب إخضاعهم لعمليات قلب مفتوح في حالة إذا لم يستجيبوا للعلاج الدوائي، مع وجود مشكلة قلبية كبيرة لديهم تعوق عمل القلب، وتمثل خطورة على حياتهم،

و أكثر هذه الحالات شيوعا هم:

  • مرضى قصور الشريان التاجي coronary artery disease الذين يعانون من ضيق الشريان أو انسداده وبالتالي ضعف تدفق الدم إلى عضلة القلب وتغذيتها.
  • جراحات إصلاح الصمام أو استبدال الصمامات القلبية المتضررة بصمام بيولوجي أو صمام صناعي معدني.
  • يمكن إجراء جراحة قلب مفتوح من أجل علاج مرض اضطراب ضربات القلب، عن طريق إحداث شقوق في النسيج العضلي للقلب، وبالتالي السماح للإشارات الطبيعية فقط بالمرور، و التخلص من  الشحنات الشاردة المسببة لكهرباء القلب.
  • إصلاح تمدد الشريان الأورطي
  • تركيب جهاز لتنظيم ضربات القلب .
  • تركيب جهاز VAD لعلاج مرضى فشل القلب من أجل المساعدة البطينية لأنه يساعد على ضخ الدم من الحجرات السفلية في القلب إلى باقي الجسم.
  •  بالإضافة إلى تعديل وإصلاح بعض العيوب الخلقية.
  • عمليات استئصال أورام القلب الحميدة.
  • عملية زراعة القلب وخلالها يتم استبدال قلب المريض بقلب سليم من متبرع متوفي اكلينيكيًا.

كم تستغرق عملية قلب مفتوح؟

تستغرق عملية القلب المفتوح  open heart surgery ما يقارب 3 إلى 6 ساعات وقد يزيد عن ذلك طبقًا لظروف العملية ووضع المريض، وهي تتم تحت التخدير العام، ويقوم بها فريق طبي على أعلى مستوى من الخبرة والمهارة، وبعد العملية يظل المريض في غرفة العناية المركزة ICU في المستشفى لعدة أيام من أجل مراقبة وضعه الصحي ومعدلاته الطبيعية، بعدها يمكن نقله لغرفة عادية، ثم يعود لمنزله لتستغرق فترة تعافيه من 6 الى 12 أسابيع، وعمومًا تعتمد الفترة التي يستغرقها المريض للتعافي بعد عملية القلب المفتوح على صحته، ونوع العملية القلبية التي خضع لها، بالإضافة إلى نوعية المضاعفات التي تعرض لها بعد العملية.

ما هي نسبة نجاح عملية قلب مفتوح ؟

مع التقدم الطبي ذادت معدلات الأمان لعمليات القلب المفتوح لتصل إلى 98% ، ويجب الإشارة إلى أن الطبيب المعالج يكون على علم بكافة الظروف الصحية للمريض ولا يوصي بإجراء عملية القلب المفتوح  إلا للمريض المؤهل لها تجنبًا لحدوث المضاعفات.

كما أن نجاح عمليات القلب المفتوح للمريض تعتمد على عدة عوامل منها السن، ووضعه الصحي، وإذا ما كان يعاني من أمراض أخرى مثل السكر أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب التاجية، بالإضافة الى نوعية العملية والغرض منها.

الجدير بالذكر أنه أصبح متاحًا الآن استبدال الجراحة التقليدية لعمليات القلب المفتوح باستخدام جراحات التدخل المحدود، وهو ما يعتبر تقدمًا كبير ومفيدُا جدًا لهؤلاء المرضى، فقد سمحت لهم تلك الجراحات المحدودة على التعافي سريعًا والعودة لممارسة حياتهم الطبيعية في غضون فترة أقل بعد العملية، كما أنها خفضت كثيرًا من نسبة وفيات جراحات القلب.

ما هي المخاطر المحتملة بعد إجراء عملية القلب المفتوح؟

رغم الدقة والرعاية الصحية الكبيرة التي يحظى بها المريض أثناء وبعد عملية القلب المفتوح، إلا أنه من المحتمل حدوث بعض المضاعفات لبعض المرضى منها:

  • التعرض للنوبة القلبية أو السكتة الدماغية.
  • اضطراب نبضات القلب.
  •  الإصابة بالعدوى في الجرح خاصة لدى المرضى الذين يعانون من مرض السكري أو السمنة.
  • النزيف الجراحي وقد يحتاج المريض لنقل الدم او مشتقات الدم.
  •  الشعور بضيق في التنفس.
  •  ومن الأعراض الجانبية الطبيعية بعد عملية القلب المفتوح الشعور بالإمساك، والأرق، والألم في منطقة الصدر.

 نصائح لنجاح عملية القلب المفتوح

إذا كنت ستخضع لعملية قلب مفتوح فهناك بعض النصائح التي يجب أن تلتزم بها لكي تكلل العملية بالنجاح وتتعافى بشكل أسرع بدون مضاعفات وهي كالتالي:

  •  لابد أن تحرص على اختيار الطبيب  الماهر في جراحات القلب والصدر ويكون لدية الخبرة الكافية بهذا النوع من الجراحات.
  • لابد أن تناقش جميع الأعراض مع طبيبك قبل العملية، وعليك إخباره بكافة الأدوية والعلاجات التي تتناولها في حالة إذا كنت تعاني من أمراض أخرى.
  • لابد من الحرص على اختيار مستشفى أو مركز طبي لديهم الإمكانات المتقدمة والتقنيات الحديثة لمثل هذه الجراحات.
  • يجب التوقف عن التدخين وشرب الكحول قبل إجراء العملية بفترة أسبوعين.
  •  لا يجب أن تجزع أو تتخوف من العملية واحرص على الابتعاد عن القلق والتوتر قدر الإمكان.
  • وبعد العملية يجب أن تحرص على إتباع نمط حياة صحي وتمارس التمارين الرياضية.

 تجربتي مع عملية القلب المفتوح

تخبرنا إحدى السيدات أنها كانت تعاني من مشاكل في القلب لفترة طويلة من عمرها، لكن تدهورت حالتها خلال الفترة الأخيرة بحيث لم تعد تشعر بالتحسن عن تناول الدواء، وأنها كانت تتخوف كثيرًا من إجراء عملية القلب المفتوح، إلا أنها في النهاية قررت إتباع نصائح الأطباء والخضوع لهذه العملية لاستبدال صمام القلب، لأنه لم يكن مناسبًا لها إجراء التدخل الجراحي باستخدام قسطرة قلبية لظروفها الصحية.

وتقول أنها منذ أن أجرى لها الأستاذ الدكتور محمد على الغنام عملية القلب المفتوح وهي تشعر بتحسن ملحوظ و صحة جيدة، وأنها استغرقت شهر للتعافي تدريجيًا بعد العملية ولم تتعرض إلى مضاعفات خطرة لأنها التزمت بالعلاج وإرشادات الدكتور، لكنها تؤكد على شعورها بالتحسن الكبير الآن وقدرتها على ممارسة الأعمال بصورة أفضل.

عملية قلب مفتوح لتغيير شرايين

ما المقصود بجراحات القلب ذات التدخل المحدود ؟

جراحة التدخل المحدود هي مصطلح يقصد به إجراء عملية جراحية في القلب أو الشرايين للمرضى عبر فتحة أو شقوق جراحية صغيرة في الصدر يبلغ طولها  5 سم تقريبًا، عوضًا عن الشق الكبير المستخدم خلال عملية القلب المفتوح التقليدية، ويمكن استخدام جراحات التدخل المحدود لعلاج عدد كبير من أمراض القلب مثل:

  •  جراحة اصلاح واستبدال صمام القلب.
  • جراحات استئصال الاورام من القلب بالمنظار.
  • و جراحات علاج كهرباء القلب.
  • كما يمكن استخدامها في علاج بعض العيوب الخلقية لمرضى القلب.

وهي حققت نسبة أمان أعلى للمريض، بالإضافة إلى شعور أقل بالألم و فترة تعافي أسرع، وهى تستلزم خبرة ومهارة من الطبيب وننصحك بالتواصل مع الأستاذ الدكتور محمد على الغنام أستاذ واستشاري جراحات القلب المفتوح والتدخل الجراحي المحدود، فهو لدية الخبرة الكبيرة لإجراء هذا النوع من الجراحات.

ما هى تكلفة عملية قلب مفتوح؟

تكلفة عملية القلب المفتوح، نظرا لخطورة هذه العملية الجراحية وكثرة التجهيزات الطبية والفحوصات التي يجريها المريض قبل وبعد العملية، فإن ذلك كله يرفع من كلفة عمليات القلب المفتوح، كما أن بعض العمليات تكون بغرض تركيب صمام بديل للقلب وهو يكون إما صمامًا بيولوجيًا أو صمامًا صناعيًا وكلًا منهما له سعر مختلف.

ويجدر الإشارة لأن تكلفة العملية تتباين طبقًا لمستوى الرعاية الصحية التي يتلقاها المريض أثناء وبعد العملية، وتكلفة الفريق الطبي الذي يقوم بالعملية، بالإضافة لعدد الأيام التي سيتوجب على المريض قضاؤها في غرفة العناية في المستشفى، وهذا كله يوضح سبب تباين سعر عملية القلب المفتوح بين المراكز المختلفة.

من هو افضل دكتور جراحة قلب وصدر في مصر؟

إذا كنت تعاني من أي مشاكل بالقلب وهناك إحتمالية لإجراء جراحة القلب المفتوح فننصحك بالتواصل مع الاستاذ الدكتور محمد على الغنام أستاذ واستشاري جراحات الصدر والقلب المفتوح والتدخل الجراحي المحدود، علمًا بأنه يمكنك التواصل أونلاين لحجز موعد ، أو التواصل عبر موبايل العيادة 01211979117.

احجز موعدك معنا

عيادة مصر الجديدة

عيادة مدينة نصر

اخر الاخبار

افضل دكتور تخصص جراحة القلب مفتوح في مصر

افضل دكتور تخصص جراحة القلب في مصر

دكتور تخصص جراحة القلب المفتوح هي من الجراحات الخطيرة والمعقدة، وهي في بعض الحالات قد تتم باستخدام جهاز القلب والرئة الصناعي لتحويل الدورة الدموية عن القلب أثناء إجراء الجراحة، خاصة في جراحات انسداد الشرايين التاجية والنوبات القلبية. لكن حالات أخرى يناسبها إجراء جراحة القلب بتقنية القلب النابض، باستخدام جهاز

اقرا المزيد »
افضل دكتور علاج قصور الشريان التاجي في مصر - دكتور محمد الغنام

افضل دكتور علاج قصور الشريان التاجي في مصر 2024 – دكتور محمد الغنام

يعد قصور الشريان التاجي أحد الأمراض القلبية الشائعة والخطيرة، حيث يتسبب في تقليل تدفق الدم إلى عضلة القلب، ومع استمرار تطور التكنولوجيا الطبية تم تطوير عدة علاجات فعالة لمعالجة هذا المرض. ويهدف علاج قصور الشريان التاجي إلى تحسين تدفق الدم في الشرايين التاجية وتخفيف الأعراض المرتبطة بهذا القصور. ‎يساهم

اقرا المزيد »
عملية اصلاح تمدد الشريان الاورطي في مصر 2024 - دكتور محمد الغنام

عملية اصلاح تمدد الشريان الاورطي في مصر 2024 – دكتور محمد الغنام

سعر عملية اصلاح تمدد الشريان الاورطي في مصر 2024 تعتبر عملية إصلاح تمدد الشريان الاورطي إجراءا جراحيا هاما يستخدم لعلاج الجزء المنتفخ من الشريان الأورطي، ويطلق على هذه الحالة تمدد الأوعية الدموية، وتهدف عملية تمدد الشريان الاورطي إلى إصلاح التمدد في الشريان عن طريق استبدال الجزء المصاب بأستخدام  وصلة 

اقرا المزيد »
افضل دكتور علاج تضخم القلب في مصر - دكتور محمد الغنام

افضل دكتور علاج تضخم القلب في مصر 2024 – دكتور محمد الغنام

علاج تضخم عضلة القلب تضخم القلب يقصد به زيادة حجم حجرات القلب، وسماكة الجدران العضلية المحيطة بها، مما يؤثر على قدرة القلب على ضخ الدم بكفاءة إلى بقية أجزاء الجسم، ويعتمد علاج تضخم القلب على علاج الحالة المرضية الأساسية التي تسببت في تضخم عضلة القلب. ويتضمن علاج تضخم القلب

اقرا المزيد »
The Best Cardiothoracic Surgeon

افضل دكتور جراحة القلب بالمنظار في مصر 2024

جراحة القلب بالمنظار واحدث التقنيات 2024 – دكتور محمد الغنام لم تعد جراحة القلب المفتوح التقليدية هي الخيار الوحيد للمرضى الذين يعانون من مشاكل بالقلب، وتستلزم حالتهم الخضوع لجراحة القلب، وإنما أصبح الآن من الممكن إجراء جراحة القلب بالمنظار وهو ما يسمى جراحات التدخل المحدود. وهي تقنيات حديثة استطاعت

اقرا المزيد »
Scroll to Top