عملية تغيير الصمام الأورطي بالمنظار 2024 – دكتور محمد الغنام

سعر عملية تغيير الصمام الأورطي بالقسطرة في مصر

يعاني بعض المرضى من مشاكل في الصمامات القلبية التي تسمح بضخ الدم في الاتجاة الصحيح من القلب لجميع اعضاء الجسم، وينعكس ذلك على وظيفة القلب.

والصمام الأورطي هو أحد صمامات القلب الأربعة، وعند حدوث خلل في ذلك الصمام فإن هذا يتطلب العلاج الحتمى والعاجل من أجل تغيير الصمام الأورطي أو إصلاحه وتجنب المضاعفات.

 وفي السابق كانت عمليات القلب المفتوح هي الخيار الجراحي الوحيد للحالات المتقدمة، لكن اليوم ومن تقدم التقنيات الطبية أصبح التدخل بالمنظار والقسطرة الطبية هو أحد الخيارات الممكنة، لإجراء بعض العمليات الجراحية وإصلاح الكثير من المشكلات القلبية، مثل استبدال صمام القلب، وعلاج عيوب القلب الخلقية وغيرها.

وقد أثبتت تقنيات التدخل المحدود نجاحها وفاعليتها لدى الكثير من المرضى، وساعد ذلك في الحد من المضاعفات والآلام التي كان يتعرض لها المريض بعد عمليات القلب المفتوح وأدي الي سرعة تعافي المرضى بعد الجراحة.

ما هو الصمام الأورطي؟

 القلب يحتوي على أربع صمامات هم الصمام الأورطي، والصمام الميترالي، والصمام الرئوي، والصمام ثلاثي الشرفات، وهذه الصمامات هي من تنظم حركة الدم في الاتجاة الصحيح، بواسطة الغلق والفتح بحركات ميكانيكية منتظمة ومتناسقة مع انقباض عضلة القلب وانبساطها.

والصمام الأورطي هو البوابة التي تفصل بين البطين الأيسر للقلب والشريان الأورطي المسئول عن نقل الدم من القلب وتغذية أعضاء الجسم.

امراض الصمام الاورطي: –

قد يعاني بعض الأفراد من مشكلة في الصمام الأورطي مثل:

  •  ضيق الصمام الاورطي:

 وفي هذه الحالة يفقد الصمام الأورطى مرونته، ويصبح صلبًا وضيقًا، نتيجة لعدة عوامل أشهرها ترسبات الكالسيوم والدهون والكوليسترول عليه، فينتج عن ذلك ضيق مجرى الدم عبر الشريان الاورطي، وهو ما يستدعي مجهود أكبر من عضلة القلب لضخ الدم عبر ذلك الصمام الضيق.

  •  ارتجاع الصمام الاورطي

وفي هذه الحالة يحدث ارتخاء للصمام، وبالتالي لا يتمكن من الإنغلاق بصورة كاملة، وهو ما يسمح بارتداد الدم مرة ثانية الى القلب.

  •  عيوب خلقية في الصمام الاورطي

وهي تشمل تغير في هيئة الصمام وحجمه، وينعكس ذلك على وظيفة الصمام.

أسباب ضيق الصمام الاورطي: –

ثمة اسباب قد تؤدي إلى مرض الصمام الأورطى، بعضها قد يطرأ مع كبر السن والشيخوخة لكن العوامل الوراثية هي أيضا أحد الأسباب المهمة لمرض الصمام، ويمكننا توضيح الأسباب في نقاط كالتالي:

اعراض مرض الصمام الاورطي: –

الحالات البسيطة من مرض الصمام الأورطي قد لا يشعرون بالاعراض في البداية، لكن الحالات المتقدمة يعانون من التعب والنهجان مما يدفعهم للبحث عن السبب والخضوع للكشف الطبي، وتشمل اعراض مرض الصمام الأورطي:

  • يشكو المريض من ضيق التنفس.
  • تورم بالساقين.
  •  ضيق الصمام الأورطي يسبب النهجان مع أقل مجهود.
  • الحالات المتقدمة قد تعاني من فقدان الوعي أو الغيبوبة.

تغيير الصمام الأورطي: –

يوضح الأستاذ الدكتور محمد الغنام استشاري جراحة القلب المفتوح والتدخل الجراحي المحدود أن الحالات البسيطة يمكنها التعايش مع ضيق الصمام الأورطي من خلال العلاج الدوائي المتزامن مع الكشف الدوري والمتابعة.

لكن الحالات المتقدمة تحتاج الى التدخل الجراحي من أجل حماية المريض من المضاعفات الوارد حدوثها مثل قصور القلب، كما يصبح المريض أكثر عرضه للسكتة الدماغية أو النوبة القلبية.

لذلك فإن قرار الخضوع للجراحة واستبدال الصمام يحدده الطبيب طبقا لعدد من العوامل منها:

  • عمر المريض وحالته الصحية وهل يعاني من أمراض أخرى.
  • هل يعاني المريض من أي مشكلات قلبية أخرى.
  • كذلك درجة الارتجاع أو الضيق في الصمام الاورطي.

وفي الغالب يكون إصلاح الصمام الأورطي ممكنا في حالات ارتجاع الصمام الأورطي، لكن حالات ضيق الصمام فهم قد يحتاجون إلى تغيير الصمام الأورطي (عمليات تغيير صمام القلب)، ويتم خلال التدخل الجراحى استبدال الصمام المتضرر بآخر بيولوجي أو صناعي حسب ما يحدده الطبيب ويجده مناسبا لحالة المريض.

 والفرق بين الصمام الصناعي والبيولوجي هو كالتالي:

  • الصمام الحيوى أو البيولوجي: يتم الحصول عليه من أنسجة الخنزير أو البقر أو الخيل، وهذا النوع من الصمامات البيولوجية يمتد عمره لما يقارب 10 الى 15 عام.
  • صمام ميكانيكي أو صناعي: وهذا النوع من الصمامات يكون مصنوع من مادة الكربون أو التيتانيوم ويحتاج المريض في هذه الحالة لتناول أدوية مضادات التجلط بشكل منتظم لتفادي حدوث جلطه على الصمام.

نسبة نجاح عملية تغيير الصمام الأورطي دكتور محمد الغنام

عملية تغيير الصمام الأورطي: –

في حالة قرار الخضوع لجراحة تغيير الصمام الاورطي فإن المريض يجري بعض الفحوصات الروتينية لتقييم حالته منها تحاليل الدم ورسم القلب وعمل موجات صوتية على القلب، ثم يحدد الطبيب التقنية المناسبة للمريض والتي تكون أحد الخيارات التالية:

عمليات القلب المفتوح:

وهى عمليات يقوم عليها استشاريون متخصصون وذوي خبرة، بحيث يتم شق بعض عظام القفص الصدري الأمامية، ومن ثم الوصول للقلب، والتعامل مع الصمام الأورطي المتضرر بشكل مباشر بإصلاح الصمام أو استبداله.

وتعتبر عملية القلب المفتوح التقليدية من العمليات الخطيرة والتي تستلزم مهارة وخبرة من جراح القلب، وبعد العملية يحتاح المريض للمكوث في المستشفي تحت المراقبة للتأكد من انتظام معدلاته الحيوية فترة تصل إلى أسبوع، وبعدها يمكنه العودة للمنزل وقضاء فترة تعافي قد تستمر 6 الى 8 اسابيع لالتئام الجرح حسب وضعه الصحي وعمرة ومدى التزامه بالعلاج.

عمليات تغيير الصمام الأورطي بالقسطرة: –

وهي عبارة عن إجراء بسيط يتم باستخدام قسطرة تمتد من أحد الأوعية الدموية الكبيرة، وصولًا للصمام الأورطي، ومن ثم استبداله وزرع الصمام الجديد.

 تغيير الصمام الأورطي بالمنظار:

 يمكن استخدام المنظار بغرض اصلاح او تغيير صمامات القلب، حيث يدخل الطبيب المنظار عبر شق صغير في الصدر، ويتم توجيه أنبوب المنظار في الشريان الأورطي حتى الوصول إلى الصمام المتضرر، وعندها يتم استبداله بالصمام الجديد.

وتتميز عملية تغيير الصمام الاورطي بواسطة التدخل الجراحي المحدود بالمنظار بأنها توفر على المريض الألم والخطورة التي يتعرض لها خلال عمليات القلب المفتوح، كما أن المريض يعود لممارسة حياته الطبيعية سريعا بعد العملية ولا يحتاج لفترة طويلة للتعافى والشفاء.

كيف تتم عملية تغيير الصمام الاورطي بالمنظار؟

جراحة اصلاح او تغيير الصمام بالمنظار تتم بعد خضوع المريض للمخدر العام، بعدها يقوم الطبيب بإجراء فتحة صغيرة بطول 5 سم فقط، ثم يتم إدخال أنبوب المنظار خلال هذه الفتحة بدون إجراء شق للصدر مثل عمليات القلب المفتوح.

 واعتمادًا على تقنية التصوير بالمنظار يقوم الطبيب بتوجيه المنظار في مجرى الشريان الاورطي وصولًا إلى مكان الصمام الأورطي التالف، ثم يقوم بعملية إصلاح أو تبديل للصمام و زرع وتثبيت صمام جديد (عملية صمام القلب)، وهو إما أن يكون صمام ميكانيكي أو صمام من نسيج حيوي، والطبيب المختص هو من يقرر نوعية الصمام الأنسب لعلاج المريض.

العملية تستغرق من 3 الى 4 ساعات تقريبا، وبعد العملية يحتاج المريض للمكوث في غرفة العناية المركزة لمراقبة حالته الصحية ليوم أو أكثر حسب وضعه الصحي، بعدها ينتقل الى غرفة عادية لعدة أيام، ثم يمكنه الخروج من المستشفى، والتعافي بسرعة في المنزل.

كم نسبة نجاح عملية تغيير صمام القلب بالمنظار؟

نسبة نجاح عملية الشريان الاورطي، تعتبر عملية استبدال الصمام الأورطي بالتدخل المحدود بالمنظار هي الأكثر أمانًا إذا ما قورنت بجراحات القلب المفتوح التقليدية، نظرًا لصغر الفتحة الجراحية التي تتم من خلالها، بحيث تمنح المريض فرصة أكبر للتعافي السريع، وعرضة أقل للعدوى.

كما أن الألم الذي يشعر به المريض بعد العملية يكون أقل، وكمية الدم المفقود قليل وذلك من أهم مميزات عملية تغيير الصمام الأورطي بالمنظار، بالإضافة إلى إمكانية عودة المريض لممارسة حياته بعد العملية سريعًا.

ويوضح الأستاذ الدكتور محمد على الغنام استشاري جراحات القلب والصدر أن عمليات تغيير الصمام الاورطي بالمنظار تتم بواسطة فريق طبي متمرس ولديه الخبرة الكافية لهذا النوع من الجراحات، وتصل نسبة نجاحها 98% ، وهي مناسبة جدًا لكبار السن والمرضى الذين يعانون من مشاكل صحية أخرى.

هل عملية تغيير الصمام الأورطي خطيرة؟

لا شك أن التقنيات الطبية الحديثة كالقسطرة القلبية والمنظار الجراحي وفرت على المريض الكثير من عوامل الخطورة التي يتعرض لها أثناء جراحات القلب المفتوح التقليدية، وساعدت المريض على التعافي بشكل أسرع وكما ذكرنا فإن نسبة نجاح عملية تغيير الصمام الأورطي بتقنيات التدخل الجراحي المحدود تصل الى 98%، مع الحرص على اختيار الطبيب صاحب الخبرة والكفاءة.

أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر: –

الأستاذ الدكتور محمد علي الغنام أستشاري جراحه القلب والصدر كلية الطب جامعة عين شمس، دكتوراه جراحة القلب والصدر، حاصل على زمالة الكلية البريطانية لجراحة القلب والصدر، و زميل جامعة ليفربول وجامعة جيمز كوك بانجلترا، وعضو الجمعية الأوروبية لجراحي الصدر، وعضو دولي في الجمعية الأمريكية لجراحة الصدر ، وعضو الجمعية المصرية للرعاية الحرجة.

احجز موعدك معنا

عيادة مصر الجديدة

عيادة مدينة نصر

اخر الاخبار

افضل دكتور تخصص جراحة القلب مفتوح في مصر

افضل دكتور تخصص جراحة القلب في مصر

دكتور تخصص جراحة القلب المفتوح هي من الجراحات الخطيرة والمعقدة، وهي في بعض الحالات قد تتم باستخدام جهاز القلب والرئة الصناعي لتحويل الدورة الدموية عن القلب أثناء إجراء الجراحة، خاصة في جراحات انسداد الشرايين التاجية والنوبات القلبية. لكن حالات أخرى يناسبها إجراء جراحة القلب بتقنية القلب النابض، باستخدام جهاز

اقرا المزيد »
افضل دكتور علاج قصور الشريان التاجي في مصر - دكتور محمد الغنام

افضل دكتور علاج قصور الشريان التاجي في مصر 2024 – دكتور محمد الغنام

يعد قصور الشريان التاجي أحد الأمراض القلبية الشائعة والخطيرة، حيث يتسبب في تقليل تدفق الدم إلى عضلة القلب، ومع استمرار تطور التكنولوجيا الطبية تم تطوير عدة علاجات فعالة لمعالجة هذا المرض. ويهدف علاج قصور الشريان التاجي إلى تحسين تدفق الدم في الشرايين التاجية وتخفيف الأعراض المرتبطة بهذا القصور. ‎يساهم

اقرا المزيد »
عملية اصلاح تمدد الشريان الاورطي في مصر 2024 - دكتور محمد الغنام

عملية اصلاح تمدد الشريان الاورطي في مصر 2024 – دكتور محمد الغنام

سعر عملية اصلاح تمدد الشريان الاورطي في مصر 2024 تعتبر عملية إصلاح تمدد الشريان الاورطي إجراءا جراحيا هاما يستخدم لعلاج الجزء المنتفخ من الشريان الأورطي، ويطلق على هذه الحالة تمدد الأوعية الدموية، وتهدف عملية تمدد الشريان الاورطي إلى إصلاح التمدد في الشريان عن طريق استبدال الجزء المصاب بأستخدام  وصلة 

اقرا المزيد »
افضل دكتور علاج تضخم القلب في مصر - دكتور محمد الغنام

افضل دكتور علاج تضخم القلب في مصر 2024 – دكتور محمد الغنام

علاج تضخم عضلة القلب تضخم القلب يقصد به زيادة حجم حجرات القلب، وسماكة الجدران العضلية المحيطة بها، مما يؤثر على قدرة القلب على ضخ الدم بكفاءة إلى بقية أجزاء الجسم، ويعتمد علاج تضخم القلب على علاج الحالة المرضية الأساسية التي تسببت في تضخم عضلة القلب. ويتضمن علاج تضخم القلب

اقرا المزيد »
The Best Cardiothoracic Surgeon

افضل دكتور جراحة القلب بالمنظار في مصر 2024

جراحة القلب بالمنظار واحدث التقنيات 2024 – دكتور محمد الغنام لم تعد جراحة القلب المفتوح التقليدية هي الخيار الوحيد للمرضى الذين يعانون من مشاكل بالقلب، وتستلزم حالتهم الخضوع لجراحة القلب، وإنما أصبح الآن من الممكن إجراء جراحة القلب بالمنظار وهو ما يسمى جراحات التدخل المحدود. وهي تقنيات حديثة استطاعت

اقرا المزيد »
Scroll to Top