جراحة أورام القلب | ما هي اعراض ورم القلب؟

دكتور محمد الغنام استشاري جراحة أورام القلب في مصر

‎تعتبر جراحة أورام القلب إحدى التقنيات الحديثة والمتطورة في مجال الطب التي تهدف لاستئصال الأورام الحميدة التي تصيب القلب، وتعتبر هذه الجراحة عملية حساسة ومعقدة تتطلب خبرة ومهارة عالية من الفريق الطبي المختص.

د. محمد الغنام هو أستاذ دكتور في جراحة القلب والصدر بكلية الطب، جامعة عين شمس، حائز على دكتوراه في جراحة القلب والصدر، وزمالة الكلية البريطانية لجراحي القلب والصدر، إضافة إلى كونه زميلا بجامعة ليفربول وجامعة جيمز كوك في إنجلترا.

يشار إلى دكتور محمد الغنام بخبرته البارزة في مجال جراحات القلب، حيث يوفر خدمات الكشف المبكر لتشخيص أورام القلب وكذلك إجراء جراحات استئصال هذه الأورام. يعتمد في عمله على التقنيات المتقدمة مثل التدخل المحدود بواسطة منظار الصدر.

كما يعد دكتور محمد الغنام مديرا لمستشفى أمراض وجراحات القلب بجامعة عين شمس، وهي مستشفى تستقبل الآلاف من المرضى سنويا، ويقدم مجموعة واسعة من الخدمات الطبية المتخصصة في قلب الكبار والأطفال.

ما المقصود بأورام القلب؟

ربما تكون قد سمعت عن أورام الرئة أو المخ أو الكبد أو المريء أو إصابة سيدة بورم في الثدي، لكن ربما لم  تسمع قبل ذلك عن أورام القلب.‎

تُعد  أورام القلب من الأورام نادرة الحدوث، على عكس الأورام التي تظهر في الأعضاء الأخرى بالجسم، وقد يتعرض القلب للإصابة بورم سرطاني أو ورم غير سرطاني.

‎أنواع أورام القلب

‎هناك نوعان مشهوران الأورام التي تصيب القلب، هما:

‎الأورام الأولية :

يقصد به الأورام التي تنشأ في البداية من القلب أي أن القلب هو مصدر الورم ، وهو ورم نادر جدًا.

‎وقد يكون بعضها حميد، وهي الأورام المسماة بالميكزوما أو ورم القلب المخاطي‘ وغالبًا ما تصيب الجانب  الأيسر من القلب، وخصوصًا الأذين الأيسر.

‎وقد يكون الورم خبيثًا، كالأورام المسماة بالليمفوما ( الورم الليفي)، والساركوما.

‎الأورام الثانوية:

وهو الورم السرطاني الذي ينشأ في مكان آخر غير القلب، ثم ينتقل إلى القلب عن طريق الدم، أو أي خلايا مجاورة . ‎

أعراض أورام القلب

في‎ كثير من الحالات التي تعاني الإصابة بأحد أنواع الأورام القلبية قد لا يظهر على المريض أي أعراض، ومعظم الحالات يتم اكتشافها بورم في القلب يكون ذلك عن طريق الصدفة في أثناء  إجراء أحد الفحوصات الصحية المتعلقة بالقلب.

‎ولكن عند تطور الورم أو انتشاره قد يظهر على المريض بعض الأعراض، مثل:

  • ‎ضيق التنفس.‎
  • آلام في الصدر
  • الحمى
  • ‎الشعور بالتعب والإرهاق.
  • عدم انتظام ضربات القلب
  • ‎فقر دم.

‎تشخيص أورام القلب

تتشابه أعراض أورام القلب كثيرًا مع أعراض أمراض القلب الأخرى، ويستطيع الطبيب الماهر تشخيص الحالة التي أمامه ومعرفة المرض الذي يعاني منه المريض من خلال سؤال المريض عن التاريخ المرضي له ولعائلته والأعراض التي يعاني منها، ومن خلال إجراء الفحوصات الآتية:

  • ‎فحص صورة الدم الكامل (CBC)
  • ‎اختبار سمات أو دلالات الأورام
  • ‎الإيكو
  • الرنين المغناطيسي
  • الأشعة المقطعية
  • ‎القسطرة القلبية التشخيصية

كيفية استئصال أورام القلب بدون شق الصدر

يمكن إزالة أورام القلب من خلال: جراحة القلب المفتوح، أًو جراحة التدخل المحدود للقلب  بالمنظار، تعتمد طريقة العملية على الحالة الطبية للمريض وحجم الورم وانتشاره وكفاءة الفريق الجراحي.

استئصال اورام القلب بالمنظار بدون شق الصدر

كانت جراحة القلب المفتوح (open heart) هي الطريقة التقليدية المعتادة لعلاج أمراض القلب بشكل عام، حيث يتم شق الصدر بطول 20 إلى 25 سنتيمترًا، ويتم شق عظمة القص بالمنشار الجراحي للوصول إلى القلب، كما يتم توصيل المريض بجهاز القلب والرئة الصناعي.

تعتبر هذه الطريقة التقليدية لاستئصال أورام القلب وهي آمنه و لكن لها بعض الاعراض الجانبية والتحذيرات التي يجب على المريض اتباعها للحصول على التئام جيد عظام القفص الصدري و التغلب على آلام ما بعد الجراحة و امتداد فترة التعافي من الجراحة و التي قد تمتد إلى ٦ أسابيع.

لكن مع استخدام الطرق الحديثة التي تستخدم الآن في علاج بعض أمراض القلب، مثل أورام القلب الحميدة، انخفضت هذه المخاطر بشكل كبير، حيث يمكن استئصال أورام القلب بواسطة المنظار بدون الحاجة إلى شق الصدر.

يتم إجراء هذه العملية عن طريق فتح فتحة جانبية صغيرة أسفل الصدر باستخدام المنظار الجراحي (التدخل الجراحي المحدود)، ويقوم أستاذ دكتور محمد الغنام  بإزالة الورم الحميد بعد التشخيص السليم، وإذا كان الورم خبيثا وغير قابل للعلاج الجراحي، فقد يتم إحالة المريض للعلاج الكيميائي أو الإشعاعي للتخلص من السرطان.

‎مميزات استئصال أورام القلب بالمنظار بدون شق الصدر  (جراحات ذات التدخل الجراحي المحدود)

‎يحصل المريض الذي أجرى عملية استئصال الورم بالمنظار بدون شق الصدر على عدد من المميزات، مثل:

‎قصر مدة الإقامة في المستشفى بعد إجراء العملية والتعافي السريع.

‎تقليل خطر الإصابة بالعدوى التي قد تحدث نتيجة استخدام الطرق التقليدية في الجراحة.

توفر مزايا تجميلية، وذلك لأن الشقوق فيها تكون أصغر.

نسبة نجاح تصل إلى 99%.

المرضى المرشحين لجراحة أورام القلب

قد يحتاج المريض  إلى إجراء جراحة استئصال  ورم في القلب إذا وجد الدكتور  أن فوائد الجراحة تفوق المخاطر، خاصةً إذا كان الورم:

يسبب بعض الأعراض.

يتداخل مع وظيفة قلبك.

يزيد من خطر حدوث مضاعفات، مثل: جلطات الدم أو السكتة الدماغية.

ينمو بسرعة.

افضل دكتور جراحة أورام القلب في مصر

هل جراحة أورام القلب خطيرة؟

أورام القلب نادرة، والعمليات الجراحية لإزالتها ليست شائعة مثل معظم جراحات القلب الأخرى. لذا، من المهم إجراء العملية مع جراح كبير ذو مهارة طبية عالية في هذه النوعية من الجراحات الدقيقة.

مثل أستاذ دكتور  محمد الغنام استشاري جراحة القلب المفتوح والتدخل الجراحي المحدود، والمتخصص في إجراء جراحة استئصال أورام القلب عن طريق التدخل الجراحي المحدود باستخدام المنظار.

‎مضاعفات أورام القلب

‎قد تُسبب الأورام القلبية وخصوصًا السرطانية بعض المضاعفات، وتشمل:

‎الجلطة القلبية.

‎السكتة الدماغية.

‎التهاب بطانة القلب.

‎كيفية علاج أورام القلب

‎يختلف العلاج باختلاف نوع الورم، كما يلي:

‎1. علاج الأورام القلبية الحميدة

‎يُفضل استئصال الورم، إذ أنه يساهم بشكل كبير في شفاء الحالة، ويتم ذلك بالتدخل الجراحي المحدود باستخدام المنظار الجراحي عن طريق فتح فتحة جانبية صغيرة في الصدر.

قد يكون ‎هناك احتمالية ضئيلة جدًا لعودة الورم مرة أخرى، أو تكون  ورم جديد، ولذلك يُفضل الحرص على المتابعة طويلة الأمد بعد إجراء الجراحة مع أستاذ دكتور محمد الغنام.

‎2. علاج أورام القلب الخبيثة

‎يُمكن أن يؤدي العلاج الكيميائي، أو العلاج الإشعاعي، أو كليهما أحيانا إلى تقليل حجم ورم القلب وتخفيف الأعراض.

‎إذا انتشر سرطان آخر إلى القلب فسيقوم أستاذ دكتور  محمد الغنام بمعالجة هذا السرطان الأولي، ويعتمد العلاج الآخر على مكان الورم وحجمه، بالإضافة إلى الصحة العامة، والسن، قد تكون الجراحة لإزالة الورم خيارا، وقد ثبت أنها تطيل العمر إذا أمكن إزالته تمامًا.

من هو أفضل طبيب لإجراء جراحة استئصال أورام القلب ؟

يعتبر الاختيار المناسب للجراح الذي سيجري جراحة استئصال أورام القلب أمرًا حاسمًا لضمان نجاح العملية ورفع جودة حياة المرضى، ويحظى أستاذ دكتور محمد الغنام بسمعة مرموقة كأفضل جراح في مجال جراحة القلب والصدر.

كما أن لديه فريق طبي مدرب وذو كفاءة عالية، بالإضافة إلى ذلك يتمتع أستاذ دكتور محمد الغنام بخبرة  كبيرة  في تقنية التدخل الجراحي المحدود، وجراحة الشرايين التاجية والأورام بالإضافة إلى استبدال  صمامات القلب وإصلاح عيوب القلب الخلقية وجراحات القلب المفتوح.

‎في الختام، حازت جراحة أورام القلب على اهتمام  كبير مؤخرًا  في مجال جراحات القلب والصدر فقد  قدمت  تقنيات استئصال الأورام بواسطة المنظار فرصًا مبهرة للمرضى، كما تمكنت هذه الطريقة الجراحية الحديثة من تقليل المخاطر المرتبطة بجراحة القلب المفتوح، مثل: احتمالية العدوى والآلام.

لذا، إذا كنت تبحث عن افضل دكتور جراحة قلب في مصر فإن أستاذ  دكتور  محمد الغنام استشاري جراحات القلب المفتوح والتدخل الجراحي المحدود، والذي يعد من أمهر الأطباء في مجال جراحات القلب بالتدخل الجراحي المحدود باستخدام  أحدث الأجهزة والتقنيات الجراحية الحديثة.

 

احجز موعدك معنا

عيادة مصر الجديدة

عيادة مدينة نصر

اخر الاخبار

افضل دكتور تخصص جراحة القلب مفتوح في مصر

افضل دكتور تخصص جراحة القلب في مصر

دكتور تخصص جراحة القلب المفتوح هي من الجراحات الخطيرة والمعقدة، وهي في بعض الحالات قد تتم باستخدام جهاز القلب والرئة الصناعي لتحويل الدورة الدموية عن القلب أثناء إجراء الجراحة، خاصة في جراحات انسداد الشرايين التاجية والنوبات القلبية. لكن حالات أخرى يناسبها إجراء جراحة القلب بتقنية القلب النابض، باستخدام جهاز

اقرا المزيد »
افضل دكتور علاج قصور الشريان التاجي في مصر - دكتور محمد الغنام

افضل دكتور علاج قصور الشريان التاجي في مصر 2024 – دكتور محمد الغنام

يعد قصور الشريان التاجي أحد الأمراض القلبية الشائعة والخطيرة، حيث يتسبب في تقليل تدفق الدم إلى عضلة القلب، ومع استمرار تطور التكنولوجيا الطبية تم تطوير عدة علاجات فعالة لمعالجة هذا المرض. ويهدف علاج قصور الشريان التاجي إلى تحسين تدفق الدم في الشرايين التاجية وتخفيف الأعراض المرتبطة بهذا القصور. ‎يساهم

اقرا المزيد »
عملية اصلاح تمدد الشريان الاورطي في مصر 2024 - دكتور محمد الغنام

عملية اصلاح تمدد الشريان الاورطي في مصر 2024 – دكتور محمد الغنام

سعر عملية اصلاح تمدد الشريان الاورطي في مصر 2024 تعتبر عملية إصلاح تمدد الشريان الاورطي إجراءا جراحيا هاما يستخدم لعلاج الجزء المنتفخ من الشريان الأورطي، ويطلق على هذه الحالة تمدد الأوعية الدموية، وتهدف عملية تمدد الشريان الاورطي إلى إصلاح التمدد في الشريان عن طريق استبدال الجزء المصاب بأستخدام  وصلة 

اقرا المزيد »
افضل دكتور علاج تضخم القلب في مصر - دكتور محمد الغنام

افضل دكتور علاج تضخم القلب في مصر 2024 – دكتور محمد الغنام

علاج تضخم عضلة القلب تضخم القلب يقصد به زيادة حجم حجرات القلب، وسماكة الجدران العضلية المحيطة بها، مما يؤثر على قدرة القلب على ضخ الدم بكفاءة إلى بقية أجزاء الجسم، ويعتمد علاج تضخم القلب على علاج الحالة المرضية الأساسية التي تسببت في تضخم عضلة القلب. ويتضمن علاج تضخم القلب

اقرا المزيد »
The Best Cardiothoracic Surgeon

افضل دكتور جراحة القلب بالمنظار في مصر 2024

جراحة القلب بالمنظار واحدث التقنيات 2024 – دكتور محمد الغنام لم تعد جراحة القلب المفتوح التقليدية هي الخيار الوحيد للمرضى الذين يعانون من مشاكل بالقلب، وتستلزم حالتهم الخضوع لجراحة القلب، وإنما أصبح الآن من الممكن إجراء جراحة القلب بالمنظار وهو ما يسمى جراحات التدخل المحدود. وهي تقنيات حديثة استطاعت

اقرا المزيد »
Scroll to Top