سبب جلطة القلب | ما هي الاسباب التي تؤدي الى الجلطة؟

اعراض جلطة القلب - الشفاء من مخاطر جلطة القلب

ما أسباب جلطة القلب وطرق العلاج – دكتور محمد الغنام

‎تعد جلطة القلب من الأمراض القلبية الخطيرة التي يعاني منها العديد من الأشخاص حول العالم، ويعد سبب جلطة القلب الرئيسي هو حدوث ‎انسداد كامل في أحد الشرايين التاجية مما يتسبب في ‎تلف جزء من عضلة القلب نتيجة انقطاع تدفق الدم الغني بالأكسجين والمغذيات عن القلب.

وكلما زاد الوقت الذي يمر دون علاج لاستعادة تدفق الدم، زاد الضرر الذي يلحق بعضلة القلب، ‎لذلك، لا بد من اكتشاف الجلطة القلبية مبكراً وتقديم العلاج بسرعة للمريض بهدف إنقاذ حياته وتقليل حدوث المضاعفات لديه.

أسباب جلطة القلب: –

قد يكون سبب جلطة القلب الرئيسي هو حدوث انسداد كامل أو جزئي للشريان التاجي، نتيجة تراكم الترسبات الدهنية ( الكوليسترول) على الجدار الداخلي للشريان وهو ما يطلق عليه تصلب الشرايين، مما يتسبب انسداد الشريان وتوقف تدفق الدم إلى القلب.

ولكن ليست كل النوبات القلبية تكون ناجمة عن انسداد الشرايين، وتشمل الأسباب الأخرى ما يلي:

  • انقباض الشريان التاجي

قد يحدث نتيجة التدخين أو تعاطي المخدرات، وقد تتسبب هذه الحالة في وقف تدفق الدم إلى جزء من عضلة القلب.

  • التهابات معينة

قد يسبب الإصابة بفيروس كورونا (COVID-19) وغيره من الالتهابات الفيروسية في حدوث التهاب و تجلط بجدار الشريان التاجي وتؤدي الى تلف عضلة القلب.

‎بالإضافة إلى أسباب جلطة القلب الرئيسية التي تم ذكرها، سنذكر فيما يلي أهم العوامل التي قد تساهم في حدوث جلطة القلب، وهي:

  • ‎العوامل الوراثية (استعداد الشخص جينيا للإصابة بجلطات القلب).
  • ‎التدخين، وعدم ممارسة النشاط الرياضي، يؤديان إلى زيادة فرص التعرض للجلطات.
  • ‎ارتفاع كوليسترول الدم.
  • ‎ارتفاع ضغط الدم قد يسبب زيادة فرص تكوين الجلطات.
  • مرض السكري، فارتفاع مستوى السكر بالدم بشكل مستمر، قد يزيد من فرص الإصابة بجلطة القلب.
  • السمنة المفرطة وارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الدم.
  • عدم اتباع نظام غذائي صحي، وذلك من خلال تناول الوجبات السريعة الممتلئة بالدهون المشبعة أو الصوديوم.
  • الحزن والقلق والتوتر، والتعرض المستمر للضغوط النفسية.
  • ‎أمراض المناعة الذاتية مثل الروماتويد والذئبة وغيرها.

أعراض الجلطة القلبية: –

تشمل علامات النوبة القلبية التي يصفها المرضى في أغلب الأحيان، ما يلي:

  • ألم أو ثقل أو حرقان في الصدر (الذبحة الصدرية)، قد يبدأ في صدرك وينتشر إلى مناطق أخرى، مثل: ذراعك الأيسر أو كلا الذراعين والكتف، أو الرقبة، أو الفك، أو الظهر.
  • الغثيان أو عسر الهضم، لذلك قد يحدث خلط بين نوبات قلبية وحرقة المعدة.
  • ضربات قلب سريعة أو غير منتظمة (خفقان القلب).
  • الشعور بالدوار أو الإغماء.
  • ضيق أو صعوبة في التنفس.
  • سعال مستمر، وإذا صاحبه بلغم أبيض أو وردي، فذلك مؤشر خطير يدل على حدوث ضعف مفاجئ أو فشل في عضلة القلب.
  • تعب وأرق.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • كثرة التعرق والقلق.

تشخيص جلطة القلب: –

عادة ما يقوم الطبيب بتشخيص النوبة القلبية في غرفة الطوارئ، لذلك يجب على أي شخص يعاني أعراض الجلطة القلبية أن يتوجه فورا إلى المستشفى، حيث سيقوم الطبيب بإجراء فحص جسدي له، بما في ذلك فحص النبض ومستويات الأكسجين في الدم وضغط الدم والاستماع إلى أصوات القلب والرئة.

كما سيجري الدكتور محمد الغنام للمريض بعض الفحوصات الهامة للتشخيص، وتشمل ما يلي:

  • اختبارات الدم وأهمها انزيمات القلب
  • مخطط كهربية القلب (EKG أو ECG)
  • مخطط صدى القلب، باستخدام الموجات فوق الصوتية
  • القسطرة القلبية لتصوير الأوعية الدموية.

العمر الافتراضي بعد جلطة القلب

مضاعفات النوبة القلبية: –

يمكن أن تكون مضاعفات الجلطة القلبية خطيرة وقد تؤدي للوفاة، وتشمل ما يلي:

  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • السكتة القلبية.
  • فشل عضلة القلب.
  • علاج جلطة القلب.

يعتمد علاج النوبة القلبية على استعادة تدفق الدم إلى عضلة القلب المصابة في أسرع وقت ممكن، يمكن أن يحدث هذا بعدة طرق، بدءا من الأدوية وحتى الجراحة، من المحتمل جدا أن يستخدم العلاج العديد من الطرق التالية:

الأكسجين التكميلي:

غالبًا ما يتلقى الأشخاص الذين يعانون صعوبة في التنفس أو الذين يعانون من انخفاض مستويات الأكسجين في الدم أكسجينا إضافيا إلى جانب علاجات النوبات القلبية الأخرى.

العلاج الدوائي:

يتضمن العلاج الدوائي، استخدام الأدوية التالية:

  1. مسيلات الدم، وتشمل الأسبرين أو الهيبارين الذي يعطى عن طريق الحقن (IV).
  2. النتروجليسرين، يتم إعطاؤه غالبا على شكل حبوب تحت اللسان، حيث يعمل على تخفيف آلام الصدر ويؤدي إلى اتساع الأوعية الدموية حتى يتمكن الدم من المرور بسهولة أكبر.
  3. مضادات التخثر، تستخدم هذه الأدوية فقط خلال الـ 12 ساعة الأولى بعد الإصابة بالنوبة القلبية.
  4. أدوية مضادة لاضطراب نظم القلب، فقد تتسبب النوبات القلبية في كثير من الأحيان في حدوث خلل في إيقاع ضربات القلب الطبيعي الذي يسمى عدم انتظام ضربات القلب، والذي يمكن أن يهدد الحياة، وتساعد هذه الأدوية على توقف أو منع هذه الأعطال.
  5. مسكنات الألم، مثل: المورفين تعد الأكثر شيوعا ويتم إعطاؤها أثناء رعاية النوبات القلبية، حيث تساعد على تخفيف آلام الصدر.

التدخل العلاجي:

يتم إجراء بعض التدخلات العلاجية، لفتح الشريان المسدود، وتشمل ما يلي:

القسطرة القلبية:

يتم هذا الإجراء لفتح شرايين القلب المسدودة، وقد يطلق عليه أيضا اسم التدخل التاجي عن طريق الجلد (PCI)، إذا تعرضت لنوبة قلبية، فغالبا ما يتم إجراء هذا الإجراء أثناء إجراء البحث عن الانسدادات (قسطرة القلب).

أثناء إجراء عملية القسطرة يقوم أستاذ الطبيب المعالج بتوجيه أنبوب رفيع ومرن إلى الجزء الضيق من شريان القلب، كما يتم نفخ بالون صغير للمساعدة في توسيع الشريان المسدود وتحسين تدفق الدم.

يمكن وضع أنبوب شبكي سلكي صغير (دعامة) في الشريان أثناء إجراء قسطرة القلب، حيث تساعد هذه الدعامة على إبقاء الشريان مفتوحا، مما يقلل من خطر تضييق الشريان مرة أخرى، ويتم تغليف بعض الدعامات بدواء يساعد على إبقاء الشرايين مفتوحة.

التدخل الجراحي:

تعتبر عملية ترقيع الشرايين التاجية (مجازة الشريان التاجي) (CABG)

إحدى طرق العلاج التي يتم اللجوء لها في بعض حالات الجلطة القلبية المعقدة حيث يقوم الجراح باستخدام وعاء دمويا سليما من جزء آخر من الجسم لإنشاء مسار جديد للدم في القلب، ثم يدور الدم حول الشريان التاجي المسدود أو الضيق.

ويمكن إجراؤها كجراحة طارئة في وقت الإصابة بنوبة قلبية، في بعض الأحيان يتم ذلك بعد بضعة أيام، بعد أن يتعافى القلب قليلا و يعد ا.د. محمد الغنام أستاذ جراحة القلب بجامعة عين شمس و استشاري جراحات القلب بالتدخل المحدود واحد من أكثر الجراحين خبرة في جراحات الشريان التاجي سواء الطارئة او العادية.

‎ختامًا، يعد الوعي بسبب جلطة القلب مسألة ذات أهمية بالغة في مجال الصحة القلبية، حيث تشير الأبحاث إلى أن التراكم التدريجي للدهون في الشرايين يعد أحد العوامل الرئيسية لحدوث جلطة القلب والتي قد تتسبب في الموت المفاجئ إذا لم يتم التدخل الطبي سريعا.

لذا، ينبغي تعزيز التوعية بأهمية الوقاية من جلطة القلب من خلال الحفاظ على نمط حياة صحي، بما في ذلك ممارسة الرياضة وتناول الغذاء الصحي والإقلاع عن التدخين.

بالإضافة إلى ممارسة الفحوصات الدورية مع دكتور محمد الغنام استشاري جراحة القلب بالتدخل المحدود، والذي يعد من أمهر الأطباء في إجراء مختلف أنواع جراحات القلب باستخدام أحدث الأجهزة والتقنيات الجراحية الحديثة.

احجز موعدك معنا

عيادة مصر الجديدة

عيادة مدينة نصر

اخر الاخبار

افضل دكتور تخصص جراحة القلب مفتوح في مصر

افضل دكتور تخصص جراحة القلب في مصر

دكتور تخصص جراحة القلب المفتوح هي من الجراحات الخطيرة والمعقدة، وهي في بعض الحالات قد تتم باستخدام جهاز القلب والرئة الصناعي لتحويل الدورة الدموية عن القلب أثناء إجراء الجراحة، خاصة في جراحات انسداد الشرايين التاجية والنوبات القلبية. لكن حالات أخرى يناسبها إجراء جراحة القلب بتقنية القلب النابض، باستخدام جهاز

اقرا المزيد »
افضل دكتور علاج قصور الشريان التاجي في مصر - دكتور محمد الغنام

افضل دكتور علاج قصور الشريان التاجي في مصر 2024 – دكتور محمد الغنام

يعد قصور الشريان التاجي أحد الأمراض القلبية الشائعة والخطيرة، حيث يتسبب في تقليل تدفق الدم إلى عضلة القلب، ومع استمرار تطور التكنولوجيا الطبية تم تطوير عدة علاجات فعالة لمعالجة هذا المرض. ويهدف علاج قصور الشريان التاجي إلى تحسين تدفق الدم في الشرايين التاجية وتخفيف الأعراض المرتبطة بهذا القصور. ‎يساهم

اقرا المزيد »
عملية اصلاح تمدد الشريان الاورطي في مصر 2024 - دكتور محمد الغنام

عملية اصلاح تمدد الشريان الاورطي في مصر 2024 – دكتور محمد الغنام

سعر عملية اصلاح تمدد الشريان الاورطي في مصر 2024 تعتبر عملية إصلاح تمدد الشريان الاورطي إجراءا جراحيا هاما يستخدم لعلاج الجزء المنتفخ من الشريان الأورطي، ويطلق على هذه الحالة تمدد الأوعية الدموية، وتهدف عملية تمدد الشريان الاورطي إلى إصلاح التمدد في الشريان عن طريق استبدال الجزء المصاب بأستخدام  وصلة 

اقرا المزيد »
افضل دكتور علاج تضخم القلب في مصر - دكتور محمد الغنام

افضل دكتور علاج تضخم القلب في مصر 2024 – دكتور محمد الغنام

علاج تضخم عضلة القلب تضخم القلب يقصد به زيادة حجم حجرات القلب، وسماكة الجدران العضلية المحيطة بها، مما يؤثر على قدرة القلب على ضخ الدم بكفاءة إلى بقية أجزاء الجسم، ويعتمد علاج تضخم القلب على علاج الحالة المرضية الأساسية التي تسببت في تضخم عضلة القلب. ويتضمن علاج تضخم القلب

اقرا المزيد »
The Best Cardiothoracic Surgeon

افضل دكتور جراحة القلب بالمنظار في مصر 2024

جراحة القلب بالمنظار واحدث التقنيات 2024 – دكتور محمد الغنام لم تعد جراحة القلب المفتوح التقليدية هي الخيار الوحيد للمرضى الذين يعانون من مشاكل بالقلب، وتستلزم حالتهم الخضوع لجراحة القلب، وإنما أصبح الآن من الممكن إجراء جراحة القلب بالمنظار وهو ما يسمى جراحات التدخل المحدود. وهي تقنيات حديثة استطاعت

اقرا المزيد »
Scroll to Top