جراحة تغيير صمامات القلب

يوجد بالقلب ٤ صمامات رئيسيه؛ الصمام ثنائي الشرفات (الصمام الميترالي)، الصمام ثلاثي الشرفات، الصمام الأورطى (الأبهري) وكذلك الصمام الرئوي.

الوظيفة الرئيسية لصمامات القلب هي الحفاظ على التدفق الطبيعي للدم في اتجاه واحد فقط (من الأذين إلى البطين، أو من البطين للشريان)، ومنع ارتداده مرة أخرى في الاتجاه المعاكس.

جراحة تغيير صمامات القلب: –

توجد العديد من الامراض اللي تصيب صمامات القلب اشهرها نتيجة الحمي الروماتيزميه و الاتهاب البكتيري نتيجة وجود ميكروبات بالدم و كذلك نتيجة لتقدم العمر و غيرها من الامراض اللي تؤدي اما لضيق بصمامات القلب او عدم الاغلاق الكامل للصمام فيما يعرف بأرتجاع صمام القلب.

تظهر اعراض تلف الصمامات علي المرضي في صورة الارهاق المستمر و صعوبة التنفس او النهجان مع اقل مجهود و كذلك الشعور بتضيق او اختناق بالصدر مع الاحساس بخفقان او رجفة بالصدر نتيجة عدم انتظام ضربات القلب و اذا اهمل المريض في العلاج ينتهي به الحال الي ضعف و فشل في عضلة القلب مع تورم بالجسم و الساقين و قد تؤدي اللي الوفاه لا قدر الله.

ينصح بالمتابعه الدوريه للمرضي للكشف المبكر علي امراض صمامات القلب، تقدم عياده ا.د محمد الغنام خدمات التشخيص المبكر لمرض صمامات القلب و كذلك جراحة تغيير صمامات القلب باستخدام احدث الصمامات الموجوده عالمياً.

سواء صمامات معدنيه او صمامات بيولوجيه و يمكن تغيير الصمامات باستخدام تقنية التدخل الجراحي المحدود بدون شق عظام الصدر، استشير الطبيب لتعرف نوع الصمام و تقنية الجراحة الملائمة لك.

جراحة اصلاح صمامات القلب: –

بعض الامراض اللي تصيب صمامات القلب تؤدي الي تلف بسيط بالصمام و يمكن في هذه الحالة اصلاح الصمام جراحياُ، اشهر هذه الامراض هو ارتجاع الصمام الميترالي نتيجة لترهل انسجة الصمام.

كذلك ارتجاع الصمام ثلاثي الشرفات نتيجة لتمدد عضلة القلب و يمكن في هذه الاحوال اصلاح الصمامات باستخدام حلقة صناعيه مع بعض التقنيات الاخري التي تعيد الصمام للعمل بكفائة دون الحاجة لتغييره.

تقدم عيادة ا.د. محمد الغنام خدمات اجراء جراحة اصلاح صمامات القلب بالجرح التقليدي او عن طريق التدخل الجراحي المحدود، استشيرنا لنختار لك التدخل الجراحي المناسب لك.

أفضل دكتور جراحة تغيير صمامات القلب في مصر: –

عملية تغيير صمامات القلب هي إجراء جراحي يتم فيه استبدال صمامات القلب التالفة بصمامات صناعية أو صمامات من المانعات الحيوية، يجرى هذا النوع من الجراحة لعلاج مشاكل في الصمامات القلبية، مثل التضيق (الانسداد) أو التسرب (التسرب)، والتي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في تدفق الدم.

تشمل الخطوات الأساسية لجراحة تغيير صمامات القلب إيقاف ضخ القلب مؤقتا واستبدال الصمامات التالفة بالصمامات الجديدة، قد يتم ذلك عبر جراحة تفتيت الصدر (فتح الصدر) أو من خلال إجراءات أقل تداخلا مثل الجراحة بالمنظار.

بعد الجراحة، يحتاج المريض إلى فترة نقاهة للتعافي، وتختلف مدة هذه الفترة حسب حالة المريض ونوع الجراحة التي أُجريت، يتم متابعة المريض بعناية للتحقق من استقرار صحته وتأهيله تدريجياً للعودة إلى نشاطه اليومي.

يعتبر تغيير صمامات القلب إجراء جراحيا هاما وتقنيا، ويتطلب الأمر فريقا طبيا متخصصا ومؤهلا لضمان نجاح العملية وسلامة المريض، كل هذا وأكثر موجود في عيادة دكتور / محمد الغنام إستشاري جراحات القلب بالتدخل المحدود.

الحياة بعد تغيير صمام القلب: –

بعد جراحة تغيير صمام القلب، يمكن أن تحمل الحياة تحولات إيجابية كبيرة للمريض، إليك بعض الجوانب التي يمكن أن تظهر في حياة الشخص بعد هذا الإجراء:

  1. تحسين الأعراض: غالبا ما يشعر المرضى بتحسن كبير في أعراضهم بعد تغيير صمام القلب، مثل ضيق التنفس، التعب، وآلام الصدر، يعزى ذلك إلى تحسين تدفق الدم ووظيفة القلب.
  2. زيادة القدرة على النشاط: بمجرد التعافي، يمكن للمريض أن يعود تدريجيا إلى النشاطات اليومية وممارسة الرياضة بشكل آمن وتحت إشراف الأطباء.
  3. تحسين الجودة الحياتية: قد يؤدي تحسن الصحة العامة إلى تحسين الجودة الحياتية، حيث يمكن للمريض الاستمتاع بحياة نشطة أكثر والمشاركة في الأنشطة الاجتماعية.
  4. متابعة دورية: يحتاج المريض إلى متابعة دورية مع الطبيب وإجراء فحوصات طبية منتظمة للتأكد من استمرار نجاح العملية ومراقبة صحته.
  5. الاعتناء بالصحة العامة: بعد تغيير صمام القلب، يصبح الاعتناء بالصحة العامة واتباع نمط حياة صحي أمرا هاما للحفاظ على النتائج الإيجابية للعملية.

على الرغم من التحسن الكبير الذي يمكن أن يحدث، يجب على المريض الالتزام بتعليمات الطبيب والحفاظ على نمط حياة صحي لضمان استمرار النتائج الإيجابية وتجنب المضاعفات المحتملة.

احجز موعدك معنا

عيادة مصر الجديدة

عيادة مدينة نصر

اخر الاخبار

افضل دكتور تخصص جراحة القلب مفتوح في مصر

افضل دكتور تخصص جراحة القلب في مصر

دكتور تخصص جراحة القلب المفتوح هي من الجراحات الخطيرة والمعقدة، وهي في بعض الحالات قد تتم باستخدام جهاز القلب والرئة الصناعي لتحويل الدورة الدموية عن القلب أثناء إجراء الجراحة، خاصة في جراحات انسداد الشرايين التاجية والنوبات القلبية. لكن حالات أخرى يناسبها إجراء جراحة القلب بتقنية القلب النابض، باستخدام جهاز

اقرا المزيد »
افضل دكتور علاج قصور الشريان التاجي في مصر - دكتور محمد الغنام

افضل دكتور علاج قصور الشريان التاجي في مصر 2024 – دكتور محمد الغنام

يعد قصور الشريان التاجي أحد الأمراض القلبية الشائعة والخطيرة، حيث يتسبب في تقليل تدفق الدم إلى عضلة القلب، ومع استمرار تطور التكنولوجيا الطبية تم تطوير عدة علاجات فعالة لمعالجة هذا المرض. ويهدف علاج قصور الشريان التاجي إلى تحسين تدفق الدم في الشرايين التاجية وتخفيف الأعراض المرتبطة بهذا القصور. ‎يساهم

اقرا المزيد »
عملية اصلاح تمدد الشريان الاورطي في مصر 2024 - دكتور محمد الغنام

عملية اصلاح تمدد الشريان الاورطي في مصر 2024 – دكتور محمد الغنام

سعر عملية اصلاح تمدد الشريان الاورطي في مصر 2024 تعتبر عملية إصلاح تمدد الشريان الاورطي إجراءا جراحيا هاما يستخدم لعلاج الجزء المنتفخ من الشريان الأورطي، ويطلق على هذه الحالة تمدد الأوعية الدموية، وتهدف عملية تمدد الشريان الاورطي إلى إصلاح التمدد في الشريان عن طريق استبدال الجزء المصاب بأستخدام  وصلة 

اقرا المزيد »
افضل دكتور علاج تضخم القلب في مصر - دكتور محمد الغنام

افضل دكتور علاج تضخم القلب في مصر 2024 – دكتور محمد الغنام

علاج تضخم عضلة القلب تضخم القلب يقصد به زيادة حجم حجرات القلب، وسماكة الجدران العضلية المحيطة بها، مما يؤثر على قدرة القلب على ضخ الدم بكفاءة إلى بقية أجزاء الجسم، ويعتمد علاج تضخم القلب على علاج الحالة المرضية الأساسية التي تسببت في تضخم عضلة القلب. ويتضمن علاج تضخم القلب

اقرا المزيد »
The Best Cardiothoracic Surgeon

افضل دكتور جراحة القلب بالمنظار في مصر 2024

جراحة القلب بالمنظار واحدث التقنيات 2024 – دكتور محمد الغنام لم تعد جراحة القلب المفتوح التقليدية هي الخيار الوحيد للمرضى الذين يعانون من مشاكل بالقلب، وتستلزم حالتهم الخضوع لجراحة القلب، وإنما أصبح الآن من الممكن إجراء جراحة القلب بالمنظار وهو ما يسمى جراحات التدخل المحدود. وهي تقنيات حديثة استطاعت

اقرا المزيد »
Scroll to Top